أقيم أمس في مدرسة سيدة الجمهور، حفل تخريج فريق التدريب التعليمي التابع لمركز التدريب العملي للشرطة القضائية ضمن مشروع الأمن وسيادة القانون «SAROL»، الذي ينفذ بدعم وإشراف من مفوضية الاتحاد الأوروبي في إطار تطوير قدرات قوى الأمن الداخلي وتمكينها من القيام بالنشاطات التدريبية الذاتية مستقبلاً. جرى حفل التخريج ، برعاية المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي ممثلاً برئيس قسم المباحث العلمية العميد هشام الأعور، وإشراف مفوضية الاتحاد الأوروبي، بحضور عدد من الشخصيات والضباط في قوى الأمن الداخلي. بدايةً، ألقى المستشار التقني المسؤول في مشروع «sarol» دوتشير كلمة ترحيبية شكر فيها المتدرّبين، شارحاً بعضاً من خطوات المرحلة المقبلة التي ستنقسم الى مرحلتين، إذ سيقدّم الضباط في المرحلة الأولى ست ورش عمل لإعداد رجال الشرطة، ضمن دورة تدريبية أولية. وفي المرحلة الثانية، سوف يقدمون النشاطات التشبيهية التي سبق أن عملوا على مجموعتها كاملة. ثم قدّمت مجموعة من المدربين الفنيين عدة عروض بتدليل وشرح من الملازم أول محمد قمرة، تضمنت تمارين تشبيهية

استمرار العمل على تطوير قدرات قوى الأمن
ومناورات حول كيفية التحضير للتدخل الأمني، ثم عرض لعملية تدخل تنفذها الشرطة، وعرض موجز تناول أدوات إعداد التقارير الموجزة فور انتهاء التمرين. بعدها ألقى مستشار بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان إسكالونا كلمة تحدّث فيها عن مراحل تنفيذ المشروع الذي بدأ منذ نحو عام. وأشار الى أن هذا المشروع يمثّل «الحجر الأساس» المستقبلي لمركز التدريب العملي التابع للشرطة القضائية. وذكر المستشار أن الدورة ستضع في غضون أسابيع قليلة ضباطاً ورتباء قادرين على إعداد وتطبيق برامج التدريب المستقبلية التي سيشرف عليها هذا المركز القائم على المفاهيم والطرق الحديثة.
وكانت الكلمة الختامية للعميد هشام الأعور الذي نقل كلمة اللواء أشرف ريفي، فشكر المدير العام وتحدّث عن المشاريع التي ستنفّذ مستقبلاً بالشراكة بين مشروع SAROL الذي يقوم به الاتحاد الأوروبي بالتنسيق مع المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في إطار تطوير قدرات قوى الأمن الداخلي وتمكينها مستقبلاً من القيام بالنشاطات التدريبية الذاتية من خلال مراكز التدريب التي أنشئت في عرمون، ومنها المسرح التشبيهي أو مراكز التدريب المتوقع إنشاؤها مستقبلاً على مراحل والتدريب فيها بواسطة المدرّبين الذين يتدربون لهذه الغاية.