شهادتا ماستر جديدتان في اللبنانية
أطلق رئيس الجامعة اللبنانية زهير شكر أمس، شهادتي ماستر جديدتين في مركز اللغات والترجمة للعام الجامعي 2010ــ2011 في قاعة اجتماعات مجلس الجامعة في رئاسة الجامعة في المتحف، تختص الأولى بـ«المفاوضات التجارية الدولية» برعاية الوكالة الجامعية للفرنكوفونية ودعم المركز الثقافي الفرنسي، فيما تتمحور الثانية حول «التواصل البيوثقافي: دراسات لبنانية ــــ إيطالية» بدعم من السفارة الإيطالية في لبنان. وحضر الاحتفال شخصيات أكاديمية.

براو نائباً لرئيس الأميركية

أعلنت الجامعة الأميركية في بيروت تعيين رتشارد براو نائباً لرئيس الجامعة للتطوير ابتداءً من 10 تشرين الأول 2010 وهو سيشرف على جمع التبرعات، والعلاقات مع المتخرجين، والتسويق والاتصالات والإعلام. وقال رئيس الجامعة بيتر دورمان إن «براو يقدّم إلى الجامعة الأميركية في بيروت خبرة سنوات طويلة من التطوير والتنمية في المجال الأكاديمي. ومع خبرته في المحافل الدولية، فهو جاهز تماماً لقيادة فريق يمكن أن يحقق أقصى قدر من تطلعات الجامعة في مجالات جمع التبرعات والعلاقات مع المتخرّجين والاتصالات والعلاقات العامة».

الإعلام والتواصل في الروح القدس

أعلنت جامعة القدّيس يوسف أنّ التسجيل للدخول إلى اختصاص دبلوم الدراسات العليا المتخصّصة في الإعلام والتواصل (MASTER) مستمر. ويعمل هذا القسم بالتعاون مع CELSA معهد الدراسات العليا في علمي الإعلام والتواصل في جامعة السوربون في باريس من جهة، ومع نخبة من الصحافيين الفرنسيين في مؤسّسة ACPO من جهة أخرى. ويهدف الاختصاص إلى تخريج اختصاصيين في تقنيّات التواصل وصحافيين محترفين، هذا بالإضافة إلى تمكين الطالب من فهم المهن المتعلّقة بالتواصل وإتقانها، وإعداده بحيث يستجيب لمتطلّبات سوق العمل ويكون قادراً على استعمال أساليب التكنولوجيا الحديثة الخاصة بالاتّصالات والتواصل، كما يمتدّ التعليم على مدى ثلاثة فصول دراسية وهو يرتكز على أثر أساليب التكنولوجيا الحديثة في ممارسة التواصل والتعمّق في الإعلام والصحافة. أما الفصل الرابع فيخصص لإعداد بحث وللتدرج والمشاركة بإعداد المجلة السنوية لطلاب «كلام». ويشمل المنهج مواد نظريّة إلى جانب أعمال تطبيقيّة ويؤهّل الطالب لأن يكون اختصاصيًّا في مجال الاتّصال ومحترفاً في مجال الإعلام، ويخوّله التعاطي بشؤون هذين الاختصاصين حالما ينهي دراسته.