انطلاق الدورة الأولى للإجازة الفنية
انطلقت يوم أمس في مدرسة زحلة الفنية (رامح حمية)، امتحانات الدورة الأولى لشهادة الإجازة الفنية في اختصاصات المراجعة والخبرة في المحاسبة والعلوم المخبرية والمعلوماتية.. إلّا أن اللافت في اليوم الأول للامتحانات تمثّل في نسبة غياب الطلاب الكبيرة، حيث بلغ عددهم 97 طالباً، فيما عدد الطلاب المسجلين للامتحانات هو 346 طالباً. ويُعتقد أن السبب في ذلك يعود إلى الطلبات الحرة، التي يتقدم بها الطلاب للخضوع للامتحانات مباشرةً إلى مديرية التعليم المهني والتقني، دون التسجّل في المدارس والمهنيات. يذكر أن الدورة الأولى تنتهي يوم السبت المقبل في 18 الجاري، لتبدأ يوم الأربعاء المقبل امتحانات الدورة الثانية لشهادات الامتياز الفني والبكالوريا الفنية والتكميلية الفنية، لبقية اختصاصات التعليم المهني والتقني.

إحياء ذكرى «جمول» في صيدا

أحيت مدينة صيدا (خالد الغربي)، أمس، الذكرى الثامنة والعشرين لانطلاقة جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية «جمول». كان الشباب يحيون الذكرى في الساحة، وأحد هؤلاء كان بلال البزري، الذي ولد بعد أعوام «من تسريح الجبهة من الخدمة وإحالتها من جانب اتفاق الطائف المكرس للطائفية على التقاعد» يقول. إلى جانبه، مجموعة من الطلاب يرفعون رايات الجبهة في شوارع صيدا، داعين «إلى إعادة بعثها مجدداً وأخذ دورها في التصدي للعدو الإسرائيلي ومشاركة المقاومة الإسلامية». وخلال الحفل، قدمت القوى الطلابية وثائقياً عن الجبهة بعنوان «وانتصرت جمول»، يستعرض مراحل النضال ومحاولة قتل شارون بالعبوة الناسفة التي وُضعت عند تقاطع البوليفار الشرقي ـــــ إيليا.

«كي لا ننسى صبرا وشاتيلا» عند المعنيّين بالقضية

لمناسبة الذكرى الثامنة والعشرين لمجزرة صبرا وشاتيلا، زار وفد «كي لا ننسى صبرا وشاتيلا» الأمين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري. ويأتي هذا اللقاء في إطار الجولات التي يقوم بها الوفد على فعاليات معنية بالقضية الفلسطينية، ويضم الوفد 51 ناشطاً إيطالياً وسويسرياً وأميركياً و9 نشطاء بريطانيّين وفنلندنياً، ونحو 40 فرنسياً. ويزور الوفد سنوياً لبنان في أيلول، ومن ضمن نشاطاته مناقشة حقوق اللاجئين الفلسطينيّين في لبنان مع الفعاليات اللبنانية، وزيارة أضرحة شهداء صبرا وشاتيلا، ولقاءات مع أهالي المجزرتين، على أن يغادر الأحد المقبل.

أهالي القشلق لإقفال مكب سرار للنفايات

اعتصم أهالي قرية القشلق في عكار، أمس، احتجاجاً على مكب سرار للنفايات، ومطالبين بإقفاله نهائياً «نظراً إلى مخاطره البيئية على الصحة العامة». كذلك طلب الأهالي من المعنيين «تأليف لجان كشف وإيفادها إلى المنطقة لتقصي حجم الأضرار الناتجة من ذلك»، مشيرين إلى أن «مكب سرار يحتل مساحة واسعة من أراضي المنطقة، الأمر الذي يجعل من الصعوبة بمكان زراعة الأرض المجاورة له منذ أكثر من عشر سنوات لأسباب منها الروائح الكريهة التي تصل إليها من المكب، واندلاع الحرائق بطريقة شبه دائمة فيه، وتكاثر القوارض والكلاب والحيوانات الشاردة». وأكّد المعتصمون «أنهم سيلجأون الى التصعيد إذا لم تُستجَب مطالبهم، ومن بين الخطوات التي سيلجأون إليها منع الشاحنات المحمّلة بالنفايات من العبور وإن بالقوة».

بقرة نافقة عند شاطئ أنفه

بعد مرور نحو ثلاثة أسابيع على سحب الأبقار النافقة عند شاطئ البترون، عثر الأهالي، مساء أول من أمس، على بقر نافقة على شاطئ أنفه قرب منتجع اللاس ساليناس. وفي هذا الإطار، عملت بلدية أنفه على سحبها وحرقها.

الكتيبة الكورية تعالج الأطفال الفقراء

تكفّلت الكتيبة الكورية بتغطية نفقات عمليات جراحية لأطفال فقراء يعانون مشاكل صحية مستعصية، ويقطنون في المنطقة الواقعة ضمن نطاق عملها. وكانت أولى العمليات قد أجريت الأسبوع الماضي للطفلة رقية محمد العقلي (12 سنوات)، التي كانت تعاني تشوّهاً خلقيّاً منذ الولادة في رجلها. وقد زارها أمس قائد الكتيبة الكورية الكولونيل كيم ميونغ جونغ في المستشفى للاطمئنان إلى صحتها.