أطلق مركز الالتزام المدني وخدمة المجتمع في الجامعة الأميركية في بيروت، بالتعاون مع جمعية الشبيبة للمكفوفين (ياب)، أمس، مشروع تحويل جميع قوائم الطعام في مطاعم بيروت ومقاهيها إلى طريقة برايل، ليتمكن الزبونات المكفوفون من قراءتها. وتعتمد هذه الطريقة نظام الحروف البارزة التي تستطيع الأصابع قراءتها باللمس.
عملياً، بدأ تطبيق هذا المشروع في مقهى كافيه يونس في شارع الحمراء، إذ أُطلقت أول قائمة طعام طبعت بطريقة برايل في 24 أيلول الماضي. وتضمّن المشروع تدريب الموظفين على كيفية التعامل مع المكفوفين. وقد أبدى أمين يونس صاحب المقهى، حماسته لهذا المشروع، متمنياً «أن تقوم المؤسسات الأخرى بخطوة مماثلة»، وشكر جمعية الشبيبة للمكفوفين لإتاحة الفرصة لمؤسسته للقيام بهذا المشروع.
وفي السياق ذاته، رأت فاطمة مسالخي، العضو في جمعية الشبيبة للمكفوفين، ومنسقة مشاريع الجمعية في مركز الالتزام المدني وخدمة المجتمع، «أن مشاركة المطاعم والمقاهي في هذا المشروع تساعد المكفوفين على الانخراط في المجتمع؛ وعندما يقدم المقهى القائمة بطريقة برايل، فإن هذا يعني أنّ الموظفين دُربوا على كيفية التعامل مع المكفوفين، ما يشجعني على الخروج بمفردي».
وتتعاون جمعية الشبيبة للمكفوفين منذ تأسيسها عام 1988 مع الجامعة، وتضم عضويتها أكثرية من أصحاب الإعاقات البصرية. وفي شهر حزيران الماضي، أكملت الجامعة تدريب ذوي احتياجات خاصة للعمل لديها، من بينهم ثلاثة من أصحاب الإعاقة البصرية. وقد تعاونت جمعية الشبيبة للمكفوفين مع نادي الصليب الأحمر اللبناني في الجامعة لإنشاء مكتبة خاصة بالمصابين بإعاقة بصرية.
(الأخبار)