موظفو الكتيبة البلجيكية يطالبون بإنصافهم


اعتصم أمس الموظفون اللبنانيون العاملون لدى الكتيبة البلجيكية العاملة في إطار القوة الدولية، في مقرها غرب بلدة تبنين، احتجاجاً على إخراجهم من الوظيفة بعدما عملوا مدة أربع سنوات من دون أي تعويض. وطالبوا في بيان سلموه إلى قيادة الكتيبة بـ«إنصافهم وعدم التخلي عنهم أسوة بالكتيبة الإيطالية التي لم تترك موظفيها، بل عملت على نقلهم معها».

طائرة استطلاع إسرائيلية اخترقت الأجواء

أعلنت قيادة الجيش ـــــ مديرية التوجيه أن «طائرة استطلاع إسرائيلية معادية اخترقت أول من أمس الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، الجنوب، والبقاع الغربي، ثم غادرت صباح أمس عند الساعة 6,40 من فوق البلدة المذكورة».

مصير الراهبين شرفان وأبو خليل

أصدر «أصدقاء الراهبين الأنطونيين الأبوين ألبير شرفان وسليمان أبو خليل» بياناً في الذكرى العشرين لتغييبهما، قالوا فيه: «إننا لم نكن نتوقع أن يطول زلزال 13 تشرين الأول 1990 راهبين كرّسا حياتهما للصلاة والعبادة والفن وخدمة الناس، وقد طالهما». وسألوا: «لماذا طال التغييب راهبين لم تكن لديهما عداوة مع أحد، وطال معهما سيدة عجوزاً وآخرين؟ ولماذا أحجمت اللجنة التي ألفتها الحكومة اللبنانية للبحث عن الأسرى والمفقودين، ومنهم صديقانا، عن إعلان النتائج التي توصلت إليها؟». وطالب البيان «المسؤولين، في لبنان والعالم، بالعمل على كشف مصيرهما ومصير جميع المفقودين والأسرى».

احتفال في الأونيسكو بـ«يوم اللغة الإيطالية»

رعى وزير التربية والتعليم العالي الدكتور حسن منيمنة، ممثلاً برئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ليلى فياض، الاحتفال باليوم المخصص للغة الإيطالية في لبنان المتزامن مع الاحتفالات بأسبوع اللغة الإيطالية في العالم، الذي أقيم في قصر الأونيسكو بحضور سفير إيطاليا غبريال كيكيا. وبعد عروض فنية وأغنيات أوبرالية وأناشيد بالإيطالية ومسرحيات توالى على تقديمها تلامذة من ثانويات ومدارس لبنان المختلفة، سُلِّمت شهادات التقدير والدروع باسم وزير التربية والسفير الإيطالي والملحق الثقافي للمدارس والتلامذة الذين فازوا بمسابقة مدرسة السلام في روما.

«المهجرين»: شيكات لمتضررين من عدوان تموز

أعلن الصندوق المركزي للمهجرين، في بيان أصدره أمس، أن لديه 328 شيكاً جاهزة للتسليم عائدة لمتضررين من العدوان الإسرائيلي على لبنان ما بين 12 تموز و14 آب 2006 في جميع المحافظات اللبنانية إلا محافظتي الجنوب والنبطية، وقضاءي راشيا والبقاع الغربي، وموزعة بين الترميم وإعادة الإعمار. كذلك أعلن وجود 2207 شيكات يلزمها استكمال النواقص في المستندات المطلوبة عائدة إلى متضررين من عدوان تموز 2006، وبلغ العدد الإجمالي للشيكات المدفوعة 32184 شيكاً. ولفت الصندوق المعنيين إلى ضرورة اصطحاب تذكرة الهوية أو إخراج قيد فردي وإخراج قيد عائلي لا يعود تاريخهما لأكثر من ستة أشهر. وبناءً على ذلك، فإن الصندوق ـــــ حرصاً منه على تسريع وتيرة صرف التعويضات، وتسهيل الأمور على جميع المعنيين ـــــ مستمر في نشر جداول بأسماء أصحاب تلك الشيكات مع أسماء المناطق وأرقام العقارات والأقسام العائدة لها عبر الموقع الإلكتروني www.rebuildlebanon.gov.lb، وعبر موقع «الوكالة الوطنية للإعلام» www.nna-leb.gov.lb، وعبر موقع الصندوق المركزي للمهجرين www.cfd.gov.lb ولصقاً على مبنى الصندوق المركزي للمهجرين في الصنائع.