منيمنة فتح باب التعاقد بالساعة للتعليم الأساسي


أعلن وزير التربية والتعليم العالي الدكتور حسن منيمنة، فتح باب التعاقد بالساعة مع مدرسين من حمَلة الشهادات المتخصصة بالتعليم الابتدائي في اختصاصات الرياضيات واللغات العربية والفرنسية والإنكليزية للعام الدراسي 2010–2011، وجاء في تفاصيل الإعلان: «في إطار خطة تطوير التعليم الرسمي، تعلن وزارة التربية والتعليم العالي عن قبول طلبات جدد للتعاقد بالساعة لتدريس صفوف تقوية (دعم مدرسي) في الرياضيات واللغات العربية والفرنسية والإنكليزية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي للعام الدراسي 2010–2011، وذلك خلال الفترة الواقعة ما بين الإثنين 16/10/2010 والسبت 30/10/2010 ضمناً خلال الدوام الرسمي.
تقدم الطلبات إلى المناطق التربوية، ويُقبل المرشح للتعاقد بالساعة بناء على تقييم ملف يتضمن مقابلة شفهية يُعلن عنها خلال شهر تشرين الثاني 2010».

التجمّع لإغلاق مطمر الناعمة دعا إلى استجواب وزير الداخلية

جدد منسّق التجمّع لإغلاق مطمر الناعمة نديم حمزة، مطالبته وزارة الداخلية والبلديات بتحويل فوري وعاجل للتعويضات المستحقة للبلديات المحيطة بمطمر الناعمة. على أن تُحتسب هذه التعويضات بمفعول رجعي بدءاً من عام 1997 تاريخ إنشاء المطمر، وذلك بالاستناد إلى قرارات مجلس الوزراء في حزيران عام 2006 وفي نيسان عام 2010، وإنفاذاً لمنطوق المادة الحادية عشرة من المرسوم رقم 1917/79 التي تنص على أن: «تستفيد كل بلدية يُنشأ في نطاقها مطمر صحي ما يوازي قيمة ستة دولارات أميركية بالعملة اللبنانية عن كل طن من النفايات».
ودعا حمزة نواب عاليه والشوف الى تقديم سؤال الى الوزير زياد بارود، وتحويله الى استجواب اذا اقتضى الامر، لتقاعسه عن تحديد أصول وقواعد احتساب المبالغ المترتبة على كل بلدية لصالح البلديات المحيطة بمطمر الناعمة.
وكانت لجنة المتابعة في التجمّع لإغلاق مطمر الناعمة قد عقدت جلسة بحثت فيها الندوة التي دعت إليها في قاعة بلدة بعورته بتاريخ 22/9/2010 . كذلك، عرضت تحرّكها خاصةً لقاء وفد منها مع وزير البيئة محمد رحال، ضم وهبة حمزة وأديب حمزة، وثمّنت اللجنة الدعوة التي وجّهها الوزير أكرم شهيب إلى عضو لجنة المتابعة خالد العياش لحضور اللقاء الإنمائي الثاني لبلديات غرب عاليه. وطلبت اللجنة من شهيب ووكالة داخلية عاليه الثانية من الحزب التقدمي الاشتراكي ورؤساء البلديات وضع ملف المطمر ضمن سلّم أولياتهم. وتوقّفت اللجنة عند الطرح الذي سمعته من وزيري البيئة والمهجرين حول الخطة البديلة للنفايات والتي تقوم على تركيب ثلاث محارق. لذلك يعلن التجمّع رفضه القاطع أن يكون مطمر الناعمة مكاناً لأية محرقة. وجدد التجمع مطالبته بتركيب محطة لتوليد الطاقة الكهربائية من الغازات المنبعثة من المطمر».

«تيار المجتمع المدني المقاوم» أحيا ذكرى انطلاقته

أحيا «تيار المجتمع المدني المقاوم» الذكرى السنوية الرابعة لانطلاقته تحت عنوان «فلسطين الذاكرة»، في احتفال أقيم في «مجمع سراي فيلدج» في بلدة بشامون – قضاء عاليه، شارك فيه النائب فادي الأعور، رئيس «تيار التوحيد» الوزير السابق وئام وهاب، المسؤول عن العلاقات السياسية في حركة «حماس» علي بركة، وممثلون لأحزاب وفاعليات سياسية وثقافية.