إطلاق الأب كيروز في نيجيريا
تبلغت وزارة الخارجية والمغتربين من القنصل العام في لاغوس شوقي بو نصار أنه تم إطلاق كاهن الرعية في مدينة بورت هاركوت في نيجيريا الأب جورج كيروز، عند التاسعة صباح أمس وهو في صحة جيدة، وذلك وفق خبر جاء في الوكالة الوطنية للإعلام

سرقات متنوعة

أقدم ملثّمان يستقلّان سيارة «غولف» مجهولة باقي المواصفات، بقوة السلاح على «تشليح» العامل في محطة للوقود في سن الفيل، مبلغاً من المال هو حصيلة «الغلة» الليلية وفرّا إلى جهة مجهولة.
أما في جونية فقد ادّعى لدى فصيلة قوى الامن جمال ب. (اردني الجنسية) أنه بعد تركه غرفته في أحد الفنادق، قاصداً كازينو لبنان لساعات تاركاً فتاتين هما سونيا وعبير داخل غرفته، عاد ولم يجدهما، وبعد تفقد الخزانة تبين أنهما سرقتا في غيابه مبلغ 30 الف دولار نقداً. وقد أعطى مواصفاتهما وهما موضوع ملاحقة بناء على اشارة القضاء المختص.
في محلة فرن الشباك، دخل لصوص الى منزل خليل ث.، اثناء غيابه عنه وسرقوا من داخله مصاغاً مختلفاً بما قيمته نحو تسعة ملايين ليرة، وقد حضرت عناصر من الأدلة الجنائية وعملت على رفع البصمات وبدأت التحقيقات لمعرفة الفاعلين.

رياق: إشكال فردي بطابع سياسي؟

نقل ميشال . م، من بلدة رياق يوم أول من أمس، إلى المستشفى وهو مصاب بجرح بليغ في بطنه، جراء تعرضه لطعنة من آلة حادة. مسؤول أمني أوضح لـ«الأخبار»، أن إشكالاً كان قد وقع بسبب أفضليّة المرور في بلدة رياق، بين الجريح من جهة والمدعو حسن ط.
تطوّر الخلاف إلى تبادل للشتائم بين الطرفين، طعن خلاله حسن ميشال بآلة حادة «يعتقد بأنها سكين»، وفرّ الأول الى جهة مجهولة. على الأثر، قامت الدوريات الأمنيّة بالبحث عن المشتبه فيه، ومداهمة الأماكن التي يحتمل أن يكون قد لجأ إليها. وبحسب المسؤول الأمني، «إن والد المشتبه فيه اتصل هاتفياً بالقوى الأمنيّة، وأبلغهم عن مكان ولده»، فتوجهت قوة أمنيّة الى أحد المنازل وألقت القبض عليه، ومن ثم سلّمته الى مفرزة زحلة القضائيّة للتوسع بالتحقيق معه، وذلك بناءً على إشارة النيابة العامة الاستئنافيّة في البقاع. عاين الطبيب الشرعي الجريح، الذي اتخذ صفة المدعي الشخصي على المشتبه فيه.
أما بشأن ما أثارته بعض وسائل الإعلام بالنسبة إلى الخلاف والذي اتخذ بعداً سياسياً، فقد نفى المسؤول الأمني صحة ذلك، مؤكداً «أن الموقوف من أصحاب السمعة السيئة وهو مطلوب للقضاء بجرم أسلحة، وأن ما جرى ليس إلّا إشكالاً فردياً يحصل من حين الى آخر»، مستغرباً تضخيمه ووضعه في إطار بعيد كل البعد عن حقيقة الأمر.

ورشة قانونية لبنانية ــ فرنسية

افتتح أمس وزير العدل ابراهيم نجار ورشة عمل لفريق تعاون قانوني لبناني – فرنسي في معهد الدروس القضائية في الأشرفية. تأتي الورشة تنفيذاً لما كان قد اتفق عليه في وقت سابق بين الوزير اللبناني ووزيرة العدل الفرنسية ميشال أليو – ماري، وتهدف إلى تبادل الخبرات اللبنانية والفرنسية ودراسة عدد من المحاور القانونية التشريعية ووضع الاقتراحات التطبيقية لتطوير التشريعات المتعلقة بقانون الموجبات والعقود وقانون التجارة والشركات وقانون العقوبات. استهلّ الوزير نجار اللقاء بكلمة قال فيها: «لبنان الذي يستوحي الكثير من تشريعاته من القانون الفرنسي، يحافظ على خصوصيته التي تتمثل بالانفتاح على العالم العربي والإسلامي، مما يجعل تجربته القانونية مثالاً يمكن الاحتذاء به، لا سيما في فرنسا التي تضم ملايين الفرنسيين من غير العلمانيين»، وشدد الوزير نجار على أهمية «تطوير قانون الموجبات والعقود... ووضع قانون جديد للأعمال يراعي الانفتاح اللبناني على العالم مع محافظته على ميزات النظام القانوني المرن في لبنان والشرق الأوسط»، لافتاً إلى «حاجة لبنان في هذا السياق، إلى الخبرة الفرنسية في المسائل المتعلقة بالتجارة الإلكترونية والأسواق المالية».

الجائزة الدولية للأنظمة الإنتخابية للوزير بارود

حاملاً الجائزة الدولية للأنظمة الانتخابية لعام 2010، عاد وزير الداخلية والبلديات زياد بارود إلى بيروت، أمس، آتياً من واشنطن. وقد تسلم بارود الجائزة في العاصمة الأميركية، في حفل جمع عدداً من الرسميين إلى جانب سفير لبنان في واشنطن أنطوان شديد وأركان السفارة وخبراء ومهتمين. وكان بارود قد رافق رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان إلى نيويورك وشارك في اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.