دور الشباب في التضامن مع فلسطين
اختُتم الملتقى الدولي العربي للتضامن مع فلسطين يوم أمس بندوة دولية بعنوان: «فلسطين ودور الشباب في حركة التضامن الدولي، مهرجان الشباب والطلاب العالمي كمثال»، وبإطلاق اللجنة التحضيرية اللبنانية لمهرجان الشباب العالمي، الذي سيقام في جنوب أفريقيا في 13ـــــ21 كانون الأول القادم، والذي يشارك فيه ما يزيد عن 15000 مشارك من مختلف أنحاء العالم. وكانت فعاليات الملتقى، الذي امتدّ ستة أيام، والذي عُقد بدعوة من اتحاد الشباب الديموقراطي، وشاركت فيه أكثر من 20 منظمة يسارية عربية وأجنبية، قد تضمّنت لقاءات متنوعة افتُتحت بلقاء مع الأسير المحرر أنور ياسين، عن تجربته في المقاومة والأسر، تبعته جولات مكثفة على المخيمات الفلسطينية في لبنان.
في مخيم مار الياس، عقدت الوفود لقاءً مع شبيبة المخيم، بضيافة منظّمة الشبيبة الفلسطينية، تناول اليحث فيه وضع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وجدوى المفاوضات الجارية حالياً بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي. كما نُظّم بالتعاون مع شبيبة حزب الشعب الفلسطيني لقاء تناول جدار الفصل العنصري، وتخلّله عرض فيلم «فالز مع بشير»، تبعه نقاش عن الدعاية الصهيونية. أمّا في مخيم صبرا، فقد عقد ممثلو المنظمات اليسارية لقاءات مع عدد من أهالي الشهداء، وعدد من الناجين من المجزرة، وشاركوا في ورشة عمل عن منظمة الأمم المتحدة للتشغيل والإغاثة (الأونروا)، والمشكلات التي يعانيها الفلسطينيون في مخيمات اللجوء، والحرمان الذي يلف المخيمات. كذلك، زارت الوفود مخيم برج البراجنة، وعقدت لقاءً مع شبيبة المخيم بضيافة اتحاد الشباب الديموقراطي الفلسطيني، حيث دار نقاش بشأن الحقوق المدنية والإنسانية للشعب الفلسطيني في لبنان.

مواعيد التسجيل في معهد العلوم الاجتماعية 2

أعلن مدير معهد العلوم الاجتماعية ـــــ الفرع الثاني في الجامعة اللبنانية، جورج سوتيري، بدء التسجيل للعام الجامعي 2010ـــــ2011 من يوم الاثنين 4 الحالي حتى الثلاثاء 30 تشرين الثاني المقبل، من التاسعة صباحاً حتى الرابعة بعد الظهر لسنوات الإجازة والجدارة في الشعبتين الفرنسي والإنكليزي. ويستقبل المعهد أيضاً الطلاب من حملة الإجازة من غير اختصاص للتسجيل في شهادة الاختصاص في الديموغرافيا.