لا انتخابات في «اللبنانية» قبل شباط


اجتمع رئيس الجامعة اللبنانية زهير شكر، أمس، مع ممثلين عن الهيئات الطالبية في الجامعة، للتباحث في إجراء الانتخابات الطالبية هذا العام، وإعادة إحياء الاتحاد الوطني العام لطلاب الجامعة اللبنانية. وتشير المصادر إلى أنّ النظام الداخلي للاتحاد وزّع على المجتمعين، وهو بقي على حاله كما كان في سبعينيات القرن الماضي. ومن الأفكار التي طرحت في الاجتماع إجراء الانتخابات في يوم واحد. قانوناً، تلفت المصادر إلى توجّه عام لاعتماد النسبيّة في كل اختصاص في الكليات الكبرى، بينما تُنتخب لوائح موحّدة لكل سنة دراسية في الكليات الصغيرة، على ألا تجرى الانتخابات قبل شهر شباط المقبل. ويعكف ممثّلو الهيئات الطالبية، كلّ على حدة، على إعداد تصورات بشأن قانون الانتخابات الطالبية وتنظيمها، ليقدمّوها في الاجتماع المقبل مع رئيس الجامعة.
(الأخبار)

300 ألف دولار من أجل «الحوار اللبناني الفلسطيني»

وقّعت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان مارتا رويدس والسفيرة السويسرية روث فلينت ورئيسة «لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني» مايا مجذوب اتفاقية «دعم لجنة الحوار اللبناني ـــــ الفلسطيني» مموّلة من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، قيمتها 300 ألف دولار أميركي. بداية، عرضت فلينت المشروع الذي يمتد على سنتين وتبلغ كلفته مليون ونصف مليون دولار، تسهم سويسرا فيه بمبلغ قدره 350 ألف دولار أميركي. وأشارت إلى «أنّ سياسة الحكومة اللبنانية تجاه اللاجئين الفلسطينيين تتجه نحو تحسين ظروفهم الحياتية في لبنان، مع تأكيد حقهم في العودة».
وتحدثت مجذوب عن المشروع الذي يهدف إلى «تحسين العلاقات اللبنانية الفلسطينية»، وتطرقت إلى السياسة الجديدة تجاه الفلسطينيين «التي ترتكز على احترام سيادة لبنان واستقراره وتوفير حياة لائقة للاجئين الفلسطينيين فيه بالتعاون مع المؤسسات الدولية».

تسمّم 10 أشخاص في عكار

أصيب 10 أشخاص في عكار بحال تسمّم نتيجة تناولهم وجبات غذائية «فاهيتا» من أحد المطاعم الصغيرة في المنطقة، وقد أُبلغت طبابة القضاء بالموضوع، حيث عاينت المصابين الذين أدخلوا إلى مستشفيات المنطقة للمعالجة وثبت أنهم مصابون بتسمّم غذائي. وقد أخذت طبابة القضاء عيّنات من الأطعمة واللحوم التي يقدمها المطعم، وأرسلت إلى أحد المختبرات في بيروت لإجراء الفحوص المخبرية اللازمة للتثبت مما إذا كانت فعلاً المسبب الرئيسي للتسمّم. وقد استقرّت صحّة جميع المصابين.

إزالة اللوحات الإعلانية عند مداخل صور

انطلقت ورش الأشغال التابعة لبلدية صور والعباسية والبرج الشمالي بحملة نظافة وإزالة اللوحات الإعلانية والصور واللافتات التي تشوّه المداخل الرئيسية لمدينة صور، ضمن النطاق الجغرافي للبلديات الثلاث. أشرف على الورش ممثّلون عن البلديات الثلاث، وتوزعت الفرق من مفرق منطقة الحوش جنوبي المدينة حتى مفرق العباسية، مروراً بمنطقة البص وجل البحر، وأزيلت خلالها الأتربة على جوانب الطرقات واللوحات الإعلانية التي وضعت ضمن الحاجز الوسطي على الطريق العام بين مفرق العباسية وجل البحر، إضافة إلى تشذيب الأشجار وتجميلها.

خطة تربوية لتفادي مخاطر قيادة السيارات

تابع وزير التربية حسن منيمنة موضوع تفادي مخاطر قيادة السيارات، عبر ترسيخ سلوكيات لدى التلامذة، من خلال المناهج التربوية والأنشطة الصفية واللاصفية التي تعزز مضمون المناهج الحالية وتردف التربويين بخبرات إضافية من وزارة الداخلية ومؤسسات المجتمع المدني القائمة والناشطة في هذا المجال.
وألّف منيمنة لجنة من مديريات الوزارة والمركز التربوي للبحوث والإنماء ووزارة الداخلية ممثلة بقوى الأمن والدفاع المدني والجمعيات الأهلية. وكلّفت اللجنة بوضع خطة شاملة للتوعية من أخطار قيادة السيارات لإصدار إرشادات وكراس للتوعية يصار إلى اعتماده مع كتب التربية المدنية، كذلك كُلفت اللجنة بإعداد مشاريع اتفاقيات تعاون مع المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي والدفاع المدني بشأن نشر التوعية في المدارس، على أن ترفع تقريرها إلى الوزير مع بيان المقترحات في مهلة أقصاها ثلاثة أشهر.