صور: ادعاء بيئي أمام القضاء
إثر الحريق الذي شبّ في محمية شاطئ صور الطبيعية قبل أسبوع، وأتى على نحو 35 دونماً من الغطاء النباتي، تقدمت إدارة المحمية بشكوى أمام النيابة العامة الاستئنافية في الجنوب (صور- آمال خليل). ولأن الحريق كان مفتعلاً، اتخذت المحمية صفة الادعاء الشخصي على مجهولين وكل من يظهره التحقيق الذي سيباشره مخفر صور. وأوضح مدير المحمية في اتصال مع «الأخبار» أن الإجراء القضائي «اتُّخذ بناء على إشارة من وزارة البيئة التي تتبع لها المحمية المنشأة منذ عام 1998». إشارة إلى أن النيران التي أحرقت جزءاً من المنطقة العلمية من المحمية نتجت من إشعال عمال في سوبر ماركت مجاورة ومزارعين صناديق كرتونية وأعشاباً يابسة في عقار مجاور، سريعاً ما فقدت السيطرة على النار التي امتدت الى داخل المحمية. علماً بأن الغطاء المحروق «يحتاج الى أكثر من عامين ليجدد ذاته ويبدأ بالنمو من جديد» بحسب حمزة.

يوم أمني في مرجعيون والنبطية وحاصبيا

نفّذت وحدات قوى الأمن الداخلي في النبطية يوماً أمنياً أمس بإشراف قائد السرية العقيد علي هزيمة، فأقامت حواجز على الطرق الرئيسية والفرعية في مناطق النبطية، مرجعيون، حاصبيا وبنت جبيل، ونفّذت محاضر ضبط بمخالفات سير مختلفة على الشكل التالي: قرارات جزائية وخلاصات أحكام 40، حجز واحتجاز 25، محاضر سير مختلفة 50، محاضر ضبط ومخالفات عادية 40. جاء في خبر نشرته الوكالة الوطنية للإعلام إن القوى الأمنية لمست «أثناء عملها أن هناك تقيداً المواطنين بنحو ملحوظ بالقوانين المرعية الإجراء».

إطلاق النار على سوداني

يرقد السوداني علي ي. نتيجة إصابته بعدة طلقات نارية في رجله، وذلك بعد مقاومته شخصاً ادّعى أنه رجل أمن، ثم حاول سلبه مبلغاً من المال في منطقة البسطة ـــ بيروت. وفي التفاصيل، بحسب ما روى أحد أصدقاء المصاب، أن شابين أخذا من المواطن السوداني مبلغ 1200 دولار تحت التهديد، قبل أن يفرّ أحدهما هارباً، فعرف عندها أنهما ليسا من رجال الأمن، فتشبث بالشاب الذي ظل واقفاً، مانعاً إياه من الهرب، فشهر هذا الأخير مسدساً حربياً وأطلق النار على الأول. وقع المصاب أرضاً، لكنه ظل متشبثاً بمطلق النار، إلى أن تجمّع الناس وأوقفوا السالب المسلح وسُلّم إلى القوى الأمنية، فيما نقل المواطن السوداني إلى أحد المستشفيات للمعالجة.

11 حادث سير في يوم واحد

سُجل وقوع 11 حادث سير خلال 24 ساعة، من صباح الأحد الماضي حتى فجر الاثنين أول من أمس، وقد أدت هذه الحوادث إلى وقوع 17 جريحاً.
فعند أوتوستراد دير عمار، اصطدمت آلية عسكرية تابعة لقوى الأمن الداخلي، يقودها الرقيب فادي أ. وسيارة مرسيدس يقودها عطا أ. أصيب الرقيب بجروح كما أصيب عطا برضوض، وقد نقلا إلى المستشفى. كذلك سُجل حادث صدم آلية عسكرية في تعلبايا.
في عمّيق تدهورت سيارة مرسيدس يقودها جبران خ.، وقد أُصيب برضوض وجروح، ونُقل إلى المستشفى وكان وضعه الصحي حرجاً.
من جهة أخرى، تواصل مفارز السير في قوى الأمن الداخلي مهمة ضبط مخالفات السرعة الزائدة عبر الرادارات الثابتة والمتحركة على جميع الطرق اللبنانية من دون إقامة حواجز لهذه الغاية، وفق ما جاء في بيان صادر عن مديرية العلاقات العامة في قوى الأمن الداخلي. ولفت البيان إلى تنظيم 25169 محضر مخالفة منذ بدء الحملة في 8/11/2010 حتى تاريخ 22/11/2010 ، «مع العلم بأن المواطنين بدأوا يتجاوبون مع هذه التدابير والإجراءات».
وقد ذكّرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي المواطنين بأنه يمكنهم الدخول الى موقعها الإلكتروني (WWW.ISF.GOV.LB) وإدخال رقم سيارتهم في الخانة المخصصة، لمعرفة ما إذا نظّم بحقهم محضر مخالفة سرعة زائدة.

سلب بانتحال صفة أمنية

ادّعى الشاب السوري طابور ع. أمام فصيلة الأشرفية، أنه تعرض لعملية سلب يوم الأحد الماضي. طابور يعمل ناطوراً لبناية في المحلة، دخل إليه شخص ادّعى أنه معاون في قوى الأمن الداخلي، وشهر سلاحاً في وجهه، وراح يصرخ فيه متهماً إياه بتعاطي المخدرات، ثم طلب منه أوراقه الثبوتية، وسلب منه هويته وقسيمة الدخول إلى لبنان وبطاقة العودة ومبلغ 300 دولار، وفرّ السالب إلى جهة مجهولة على متن دراجة نارية، سوادء اللون.