أهالي معصريتي في عاليه يحتجّون على المرامل المجاورة
ناشد أهالي بلدة معصريتي في قضاء عاليه المسؤولين وقف عمل المرملة المجاورة للطريق الرئيسية، تخوفاً من انهيار هذه الطريق، ما يؤدي إلى قطعها على العديد من القرى المجاورة، وصولاً إلى منطقة الشوف. ورأى الأهالي أنّ المرملة وغيرها من مرامل المنطقة، «تضر بالعقارات المجاورة لها، التي هي في معظمها أراض زراعية، وهي المورد الوحيد لمعيشتهم».
ووجه الأهالي كتاباً مفتوحاً إلى كل من وزيري الداخلية زياد بارود والبيئة محمد رحال، ناشدوهما فيه إعطاء الأوامر للقوى الأمنية باتخاذ الإجراءات الفورية لإقفال هذه المرامل، ووقف إعطاء الرخص العشوائية.

بدء استقبال طلبات الدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية

أعلن المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية استقبال طلبات الطلاب الراغبين في متابعة الدكتوراه اللبنانية في العلوم الاجتماعية للعام الجامعي 2010 ـــــ 2011 في المجالات الآتية: التنمية الاقتصادية والاجتماعية، علم اجتماع المعرفة والثقافة، علم الاجتماع السياسي، الأنتروبوجيا، علم اجتماع العائلة، علم السكان، وعلم النفس الاجتماعي، الآداب وعلوم اللغة: عربي، فرنسي وإنكليزي، تاريخ، جغرافيا، فلسفة، علم نفس وآثار.
ويشترط لقبول الطلبات حيازة درجة دبلوم الدراسات العليا (أو ما يعادلها) في الاختصاصات المذكورة بمعدل لا يقل عن 14/20 (درجة جيد) والنجاح في مباراة خطية في الاختبارين الآتيين: ميدان الاختصاص وترجمة وتعريب.
ويشترط لقبول الطلبات في الإعلام والاتصال وعلوم المعلومات حيازة درجة الماستر البحثي 2 في الاختصاص (أو ما يعادلها) والنجاح في مباراة خطية في الاختبارين الآتيين: ميدان الاختصاص وترجمة وتعريب.
وتقبل طلبات الاشتراك في مباراة الدخول ابتداءً من 5 تشرين الثاني ولغاية 25 تشرين الثاني من التاسعة صباحاً حتى الأولى بعد الظهر على العنوان الآتي: سن الفيل، حرش تابت، شارع حبيب حكيم، قرب حديقة الحرج. تبدأ المباراة ابتداءً من 15 كانون الأول.

2.3 مليون دولار لـ«الأميركية»

تلقت الجامعة الأميركية في بيروت منحة من مكتب المدارس والمستشفيات الأميركية في الخارج (ASHA) تبلغ قيمتها الإجمالية 2.3 مليون دولار للمساعدة في تحديث التعليم والأبحاث والمرافق الاستشفائية داخل الحرم الجامعي والمركز الطبي في الجامعة. وقالت الدكتورة فاديا حميدان، مديرة مكتب المنح والعقود في الجامعة، إنّ الأموال ستستخدم للحصول على المعدات التي تساعد العلماء على تعزيز قدراتهم البحثية، فيما تعطي الطلاب فرصة لاكتساب الخبرة العملية. كذلك ستستثمر الجامعة المنحة، بحسب حميدان، لتحسين الشؤون الأكاديمية عبر تعزيز الخدمات الطلابية وإدارة التسجيل من خلال إنشاء مكتبين جديدين: مكتب المظالم، الذي سيتصرف كمرجع مستقل وموضوعي وسري من شأنه التحقيق في الشكاوى والنزاعات التي لا تشملها اتفاقية مفاوضات جماعية ومجلس الدراسات العليا الذي سيكون مسؤولاً عن تنفيذ برامج الإعداد الأكاديمي والتوظيف لطلاب الدراسات العليا.

دور توفيقي لـ«الاشتراكي» في انتخابات المعلمين

جمعت مفوضية التربية والتعليم في الحزب التقدمي الاشتراكي المكاتب التربوية وقطاع المعلمين للأحزاب والقوى السياسية اللبنانية، في لقاء عقدته في مركز الحزب في بيروت. وشارك في الاجتماع إلى الاشتراكي كل من حزب الله، تيار المستقبل، حركة أمل، التيار الوطني الحر، الحزب الشيوعي اللبناني، حركة اليسار الديموقراطي، تيار المردة، الحزب السوري القومي الاجتماعي والحزب الديموقراطي اللبناني. وبحث المجتمعون في انتخابات رابطتي أساتذة التعليم الثانوي الرسمي وأساتذة التعليم المهني والتقني، فأكدوا «التمسك بوحدة العمل النقابي». كذلك دعوا إلى «إجراء انتخابات المندوبين في الثانويات والمهنيات في أجواء ديموقراطية هادئة بعيدة عن الاصطفافات المذهبية والسياسية، تمهيداً لإجراء انتخابات الهيئة الإدارية في كل من الرابطتين بأجواء توافقية تعكس إرادة الأساتذة الصحيحة».