تقرير بيئي لفريق عمل محميّة حرج إهدن
قدّم فريق عمل محميّة حرج إهدن تقريره عن أشهر الصيف، للجنة المحميّة، وتضمن أبرز الخطوات التي نفّذت ميدانياً على صعيد مراقبة الحشرات ومشروع الثدييات ودراسة عمر أشجار الأرز ومتابعة الحيوانات اللبونة. وعن متابعة الحشرات في المحميّة، لفت التقرير إلى رصد ميداني لموقع المصائد التي وضعت لحشرات شجر الأرز في المحميّة، ضمن خطة مراقبة الحشرات في الحرج. وبالنسبة إلى متابعة بناء برج مراقبة في وادي البلاط، أشار الى متابعة مشروع الثدييات مع جامعة البلمند، ودراسة لعمر أشجار الأرز في لبنان، بالتعاون مع الجامعة وجامعة أريزونا، وأخذ عيّنات من أشجار الأرز لدراسة عمرها.
وفي ما يتعلق بمتابعة الحيوانات اللبونة في المحميّة، أعلن عن زيارات أسبوعية لوضع الكاميرات وتغيير مكانها كل أسبوع وأخذ الصور لها، ثم إزالة زريبة إحدى المزارع في الجرد العالي على حدود المحمية بالتعاون مع رئيس اللجنة ورئيس البلدية والقوى الأمنية.

«العلوم ــ 3»: احتجاج على الوحدات التعليميّة

نفذ طلاب الفرع الثالث في كلية العلوم في الجامعة اللبنانية في طرابلس، أمس، إضراباً تحذيرياً، بدعوة من «رابطة الطلاب المسلمين» وقطاع الشباب في «تيار المستقبل»، احتجاجاً على قرار عميد الكلية بمنع الطالب من التسجيل في أكثر من 36 وحدة في الفصل الواحد. وهو الاعتصام الثاني خلال أسبوع واحد، حيث توقفت الدروس ورفعت لافتات في الكلية كتب عليها «العلوم ليست ميداناً لتجارب الأنظمة».
وأوضح المعتصمون في بيان مشترك أنّ «رسوب الطالب في أكثر من مادة في الفصل الواحد يمنع من التسجيل في مواد السنة التالية، ما يعوق تخرجه». وحذر البيان من «أن الأمور ستذهب إلى مزيد من التصعيد إذا لم يُستجَب لمطلب الطلاب».

احتراق باص مدرسي في صور

شبّ أمس حريق في باص مدرسي لنقل الطلاب في منطقة حوش صور، لصاحبه فيليب بسما، نتيجة احتكاك كهربائي في داخله. وقد نجا الطلاب الذين نزلوا قبل دقائق من الاحتراق، فيما أصيب سائق الباص بحروق في جسده، ونقل على أثرها الى المستشفى للمعالجة.

هيكلة البحث العلمي في «اللبنانيّة»

تفتتح كلية العلوم والمعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية، التاسعة من قبل ظهر الاثنين المقبل، مؤتمر «هيكلية البحث العلمي، تجزئة أو اندماج» الذي يعقد للمرة الأولى في لبنان، في المجمع الجامعي في الحدث. يهدف المؤتمر الى وضع أشكال متعددة لهيكلية البحث بهدف اعتماد أفضل استراتيجية ممكنة للتصدي بطريقة أفضل للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية في البلدان الفرنكوفونية وتبادل الخبرات بشأن نظم المعلومات والاتصالات والبيئة والموارد الطبيعية والصحة العامة والطاقة والموارد المعدنية.

جامعيون في طرابلس القديمة

زار وفد من أساتذة وطلاب قسم الهندسة المعمارية في الجامعة الأميركية في بيروت المدينة القديمة في طرابلس للتعرف إلى تاريخها وآثارها وتخطيطها العمراني، والاطلاع على أوضاع المناطق التاريخية المحيطة بالنهر، حيث يعدّ طلاب السنة الرابعة في كلية العمارة مشروعهم الهندسي هذا العام عن «تطوير الأسواق المحيطة بنهر أبو علي».
وجال وفد مشترك من المهندسين والفنيين في مديرية دمشق القديمة التابعة لمحافظة دمشق والوكالة الألمانية للتعاون الفني برفقة رئيس لجنة الآثار في بلدية طرابلس د. خالد تدمري في المدينة القديمة للتعرف إلى خاناتها المملوكية والعثمانية وخصائصها العمرانية وأوضاعها الإنشائيّة والوظيفيّة والاجتماعيّة.
من جهة ثانية، كشف تدمري عن سرقة كادت تطال عقداً مملوكياً يزيد عمره على 650 عاماً مؤلفاً من 8 حجارة من البازلت منحوتة على طراز «الأبلق»، فُكّ من أحد بيوت طرابلس القديمة الواقعة في محلة السويقة أو باب الحديد على الأغلب، وكان معدّاً للتحميل والبيع في موقع قريب من قصر عز الدين الذي سبق أن سرق عقده الأندلسي الطراز منذ 3 سنوات. وبناءً على طلبه، صادرت شرطة البلدية العقد ونقلته إلى البلدية، وتجري حالياً تحقيقاً في الموضوع بهدف تحديد المكان الذي فكّ منه ومعرفة السارقين.