أفادت وكالة أنباء الإمارات، أمس، بأنّ رئيس الدولة، محمد بن زايد آل نهيان، أصدر مرسوماً بتعيين ابنه خالد ولياً للعهد في إمارة أبو ظبي.
وعيّن بن زايد الذي يشغل أيضاً منصب حاكم أبو ظبي، شقيقه منصور بن زايد، نائباً لرئيس الدولة إلى جانب حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم.

كما عيّن بن زايد شقيقَيه هزاع بن زايد وطحنون بن زايد، نائبين لحاكم أبو ظبي.

وأصبح محمد بن زايد آل نهيان حاكماً لأبو ظبي ورئيساً لدولة الإمارات في أيار، بعد وفاة أخيه غير الشقيق، خليفة بن زايد، الذي كان أيضاً حاكماً لأبو ظبي.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت إمارة أبو ظبي عن إعادة تشكيل مجلسَي إدارة أكبر صندوقين سياديين تملكهما. وتملك الإمارة العديد من صناديق الثروة السيادية التي تجعلها مجتمعة واحدة من أغنى الدول المستثمرة في العالم.

وتولّى طحنون بن زايد، وهو أيضاً مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات والمشرف على إمبراطورية تجارية مترامية الأطراف، منصب رئيس مجلس إدارة جهاز أبو ظبي للاستثمار، وهو واحد من أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.

ولا يزال طحنون بن زايد رئيساً لمجلس إدارة ثالث أكبر صندوق سيادي حكومي في الإمارة، والمعروف باسم القابضة «إيه.دي.كيو».

كذلك، عيّن محمد بن زايد آل نهيان شقيقه منصور بن زايد، مالك نادي مانشستر سيتي لكرة القدم، محلّه رئيساً لمجلس إدارة شركة مبادلة للاستثمار، ثاني أكبر صندوق للثروة السيادية في أبو ظبي.