أعلنت الإمارات، اليوم، أن صفقة «رافال» الفرنسية ليست بديلاً لمقاتلات «F-35» الأميركية المرتقبة.
ووفق وكالة الأنباء الرسمية (وام)، صرّح قائد القوات الجوية الإماراتية، إبراهيم ناصر العلوي، قائلاً إن «هذه الصفقة لا تُعتبر خطة بديلة لصفقة F-35 المرتقبة، لكنها بالأحرى صفقة مكملة ضمن الاستراتيجية الشاملة، التي نقوم بها لتطوير قدرات القوات الجوية الإماراتية».

وأضاف: «الإمارات كانت تبحث منذ فترة في الأسواق العالمية عن بديل لطائرات الميراج الموجودة حالياً في الخدمة، وأجرت محادثات مع الشركات الفرنسية لبعض الوقت، ويسعدنا الإعلان عن توقيع هذه الاتفاقية»، مشيراً إلى أن «الإمارات وقّعت عقداً مع فرنسا يشمل في بنوده شراء 80 طائرة مقاتلة من طراز (رافال) لتحل محل أسطول الميراج في سرب القوات الجوية الإماراتية».

والجمعة الماضي، أعلنت الرئاسة الفرنسية (الإليزيه)، أن أبو ظبي وقّعت مع باريس اتفاقية وُصفت بأنها «الأكبر»، لشراء 80 طائرة «رافال» و12 مروحية «كاراكال».

واعتبرت تقارير غربية أن تلك الصفقة تُعد مؤشراً إلى نفاد صبر الإمارات تجاه تردد الكونغرس الأميركي في الموافقة على صفقة «إف-35» وسط مخاوف بشأن علاقات الإمارات مع الصين.

وفي كانون الثاني الماضي، أعلنت الإمارات توقيع صفقة مع الولايات المتحدة بقيمة 23 مليار دولار، تشمل شراء مجموعة مقاتلات أميركية من نوع «F-35».

وتأتي الإمارات في المرتبة الخامسة بين أكثر مشترين للصناعات الدفاعية الفرنسية في الفترة بين 2011 ـ 2020، مع طلبات شراء بلغت قيمتها 4,7 مليارات يورو، بحسب تقرير تم تقديمه للبرلمان الفرنسي حول صادرات الأسلحة.