أعلنت قطر، عن وصول محادثات واشنطن وحكومة «طالبان» في الدوحة، إلى مخرجات «إيجابية وبنّاءة»، مشيرة إلى أن الجانبين اتفقا على استمرار التواصل بينهما في الفترة المقبلة.
وأفادت وكالة الأنباء القطرية «قنا»، اليوم، بأن «مسؤولين رفيعي المستوى من الولايات المتحدة اجتمعوا بوفد من حكومة تصريف الأعمال في جمهورية أفغانستان الإسلامية، على مدى يومين في الدوحة».

وأوضحت أنه جرى خلال الاجتماع «بحث قضايا سياسية وأمنية وإنسانية، شملت مسائل حرية التنقل وحقوق الإنسان والحكم الرشيد، ومكافحة الإرهاب».

وذكرت «قنا» أن الاجتماع أكّد على «عدم السماح باستخدام الأراضي الأفغانية لتهديد الدول الأخرى، والتأكيد على أهمية الالتزام بتنفيذ اتفاق الدوحة 29 شباط 2020»، الذي نصّ على الانسحاب الأميركي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

وقالت إن «الاجتماع خلص إلى مخرجات إيجابية وبنّاءة، واتفق الجانبان على أهمية استمرار التواصل بينهما خلال الفترة القادمة».‎

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان، أن محادثات الدوحة مع حركة «طالبان» الأفغانية خلال اليومين الماضيين كانت «صريحة واحترافية».

وقالت إن «الوفد الأميركي ركّز على مخاوف الأمن والإرهاب وتوفير ممر آمن للمواطنين الأميركيين وغيرهم من الرعايا الأجانب وشركائنا الأفغان».

وهذه الجولة من المحادثات بين واشنطن وطالبان التي بدأت السبت في الدوحة واستمرت يومين، هي الأولى منذ استعادة الحركة السلطة في أفغانستان، في آب الماضي.

وفي 15 آب الماضي، سيطرت «طالبان» على أفغانستان سيطرة شبه كاملة، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أميركي اكتملت نهاية الشهر ذاته.