قضت محكمة جنايات القاهرة، أمس، بسجن وزير السياحة السابق زهير جرانة لثلاث سنوات، فيما شُغلت وسائل الإعلام بنشر أخبار عن تحديد موعد الانتخابات التشريعية المقبلة.وأدين جرانة بإصدار تراخيص لشركات سياحية، بالمخالفة لقرار منع إصدار تراخيص جديدة. والحكم هو الثاني على جرانة بعدما حكم في أيار الماضي بالسجن 5 سنوات في قضية فساد أخرى.
من جهة أخرى، ذكرت وكالة «أنباء الشرق الأوسط»، نقلاً عن مسؤول في اللجنة العليا للانتخابات، أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة «سوف يصدر مرسوماً في 26 أيلول الجاري يحدد فيه مواعيد انتخابات مجلسي الشعب والشورى بصفة نهائية»، وهي الأولى بعد إطاحة الرئيس مبارك.
وفي وقت سابق، قالت قناة العربية وصحيفة الأهرام إن اللجنة العليا للانتخابات حدّدت 21 تشرين الثاني موعداً للانتخابات التشريعية. ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة، المستشار عبد المعز إبراهيم، قوله إن التصويت في انتخابات مجلس الشعب سيجري على ثلاث مراحل تبدأ في 21 تشرين الثاني وتنتهي يوم 3 كانون الثاني. ونسبت الصحيفة إليه قوله إنه بالنسبة إلى انتخابات مجلس الشورى، فسوف تبدأ في 22 كانون الثاني 2012 وتنتهي في الرابع من آذار.
وفي إطار آخر، نفى جهاز الاستخبارات العامة المصرية، أول من أمس، تسرّب أي وثائق خاصة به، وحثّ الصحافيين والإعلاميين على تحرّي الحقيقة في ما يجري نشره وإذاعته، والحرص على اتّباع القواعد المهنية حفاظاً على المؤسسات الوطنية. وأوضح مصدر في الجهاز لوكالة «أنباء الشرق الأوسط» المصرية أن هذه المناشدة تأتي «بعدما لوحظ ادّعاء البعض ــــ في إطار المناخ الإعلامي الحالي ــــ أن في حوزته وثائق تخص الاستخبارات العامة، وإقدام البعض الآخر على نشر وتداول تلك الوثائق، علماً بأنه لا توجد وثائق قد تسرّبت أصلاً من الاستخبارات».
ونبّه المصدر إلى أن نشر أو تداول أي وثائق أو أعمال تخصّ الاستخبارات العامة قد «يعرِّض من يقوم بذلك إلى الوقوع تحت طائلة القانون المنظِّم لعمل الاستخبارات العامة»، محذِّراً من «أنه ستُتّخذ كافة الإجراءات القانونية تجاه من يُقدم على هذا الأمر، إلا في الإطار القانوني الذي يقضي بعرض ما يُراد نشره على لجنة النشر في جهاز الاستخبارات العامة قبل نشره».
وفي أول ردّ فعل لها على الحكم بتعليق نشاطاتها وإنتاجها الصناعي، أصدرت شركة «حديد عز» المصرية بياناً أكدت فيه أن الحكم بردّ رخصتي مصانع الحديد لا يتعرض للشركة وحسب، بل سيؤثر على الاستثمارات المستقبلية في مصر.
(الأخبار، رويترز، يو بي آي، أ ف ب)