قرّرت محكمة جنايات القاهرة، أمس، تأجيل النظر في قضية قتل المتظاهرين، المتهم فيها وزير الداخلية المصري الأسبق حبيب العادلي، وستة من كبار معاونيه، إلى 14 آب الجاري، مع استمرار حبس المتهمين. وحدّدت المحكمة برئاسة المستشار، أحمد رفعت، الفترة من السبت الى الخميس المقبلين للاطلاع على الأحراز (الأدلة) بدار القضاء العالي، وصرّحت للمدعين بالحق المدني والدفاع الحاضر عن المتهمين بالحصول على نسخة واحدة من الأسطوانة المدمجة في الحِرز.
وتحتوي الأحراز على أُسطوانات مدمجة وشرائط كاسيت، وصور، وملابس كان يرتديها أحد المجني عليهم، وقطع أسلحة وذخيرة وصناديق تحوي دفاتر متضمّنة أوامر صادرة من رئاسة قوات الأمن المركزي بوزارة الداخلية المصرية، وخطط تحرك تلك القوات الأسلحة والذخائر التي تستخدمها.
وسمحت المحكمة للدفاع عن المتهم الثالث، عدلي فايد، مدير مصلحة الأمن العام الأسبق، باستخراج ما يفيد بعدد الأفراد العاملين في المصلحة أثناء فترة الثورة المصرية.
ويواجه العادلي ومعاونوه تُهم ارتكاب جريمة القتل العمد والتحريض على القتل وإعطاء أوامر بقتل المتظاهرين خلال أحداث الثورة المصرية «25 يناير»، وهي تهم تصل عقوبتها إلى الإعدام، وفقاً لقانون الجنايات المصري. وسبق أن حكم على العادلي بالسجن 21 عاماً بعد إدانته بالفساد.
واستأنفت المحكمة جلساتها أمس بعدما أجّلتها يوم أمس. ومثل داخل قفص الاتهام أول من أمس المتهمون في القضية الرقم 3642 وهم الرئيس السابق حسني مبارك ونجلاه علاء وجمال، والمتهمون في القضية الرقم 1227، وهم العادلي ومعاونوه الستة الألوية: مدير جهاز مباحث أمن الدولة المنحل، حسن عبد الرحمن، ومدير أمن القاهرة السابق، إسماعيل الشاعر، ورئيس قوات الأمن المركزي السابق، أحمد رمزي، ومدير مصلحة الأمن العام السابق، عدلي فايد، ومدير أمن الجيزة السابق، أسامة المراسي، ومدير أمن السادس من أكتوبر السابق، عمر فرماوي.
على المستوى الحكومي، عين رئيس مجلس الوزراء، عصام شرف، 11 محافظاً جديداً، ونقل محافظاً واحداً وعيّن ثلاثة نواب محافظين. وقال التلفزيون المصري إن المحافظين الجدد هم، السفير عزت محمد سعد للأقصر، والمستشار ماهر محمد الظاهر بيبرس لبني سويف، واللواء عادل لبيب لقنا، واللواء صلاح المعداوي للدقهلية، والدكتور أسامة الفولي للإسكندرية، وأحمد علي أحمد للفيوم، واللواء سيد البرعي لأسيوط.
كما شملت حركة التشكيلات تعيين كل من المهندس محمد مختار الحملاوي للبحيرة، واللواء سراج الدين الروبي للمنيا، والصحافي عزازي علي عزازي للشرقية، واللواء طارق المهدي للوادي الجديد، والمستشار محمد عبد القادر عبد الله للغربية. وعُيّن نائبان لمحافظ القاهرة للمنطقتين الشمالية والشرقية، ونائب لمحافظ الإسكندرية. ويمثّل تعيين محافظين جدد للمحافظات المصرية أحد أهم مطالب الثورة المصرية، التي ترفض استمرار أعضاء ورموز من النظام السابق كمحافظين وفي مراكز صناعة القرار.
من جهة ثانية، ألقى مجهولون زجاجتي مولوتوف على مبني الجامعة العربية في قلب القاهرة، دون أن يؤدي ذلك إلى وقوع إصابات. وقال مصدر مقرب من الجامعة «فجر اليوم (أمس) أُلقيت زجاجتا مولوتوف على مبنى الجامعة ولم تقع إصابات ووقعت أضرار بسيطة في إحدى وحدات تكييف الهواء». وأوضح أن الجامعة العربية تلقت تهديدات عبر الهاتف أخيراً من أعضاء في الجاليتين السورية والليبية في مصر.
(أ ف ب، يو بي آي)