دمشق | مع بداية الثورة المصرية، اعتصم عدد من المثقفين السوريين، معظمهم كانوا من فئة الشباب، أمام السفارة المصرية في دمشق، في حركة عُدّت الأولى من نوعها منذ زمن بعيد عندما كان للمثقف حضوره مع عامة الشعب، أكثر منه على صفحات الجرائد والكتب وغيرها.
اُتبع هذا الحراك الاستثنائي باعتصام مماثل أمام السفارة الليبية عشية الأحداث الدامية والمجازر التي ارتكبها معمر القذافي بحق شعبه الأعزل، لكن سرعان ما غاب دور المثقف السوري على أرض الواقع، مع بداية الأحداث السورية، واقتصر حضوره على إطلاق عدد من البيانات المتباينة، بين مؤيدة ومعارضة للطريقة التي تعامل معها النظام السوري في مواجهته للانتفاضة الشعبية، كانت حصيلتها خلق انشقاق واضح بين الفنانين والمثقفين السوريين، لا تزال تبعاته حاضرة حتى اللحظة.
وبعد مرور نحو أربعة أشهر على الانتفاضة السورية، قرر عدد من المثقفين السوريين أخيراً، الخروج في أول تظاهرة سلمية «والنزول إلى الشارع إلى جانب أخوتنا الذين قدّموا من دمائهم وعذاباتهم الكثير ليجلبوا لنا الحرية، هذا الحقّ الذي أقرّته كل الشرائع السماوية، والمواثيق العالمية»، حسب ما جاء في بيان «معاً إلى الشارع» الذي نشره المثقفون الناشطون والمنظمون للحدث في صفحة «مثقفون لأجل سوريا» على موقع التواصل الاجتماعي «الفايسبوك».
وأكدت السيناريست السورية ريما فليحان، إحدى المنظمات لهذه التظاهرة، أن الهدف الأساسي من مشاركتها هو «تأكيد انتمائنا نحن المثقفين إلى جماهير الشعب، ومشاركتنا في الحراك الشعبي المطالب بالحرية والعدالة والمساواة».
ولدى سؤالها عن الأسباب الكامنة وراء تأخر هذا الحراك، قالت فليحان إن «هناك العديد من أصدقائي المثقفين يشاركون دورياً في التظاهرات، لكن من دون إعلان ذلك للصحافة ووسائل الإعلام، والعديد منهم تعرضوا للاعتقال، كما حدث أخيراً مع المخرج المسرحي أسامة غنم في المكان نفسه الذي دعينا للتظاهر فيه، ومنهم من لا يزال معتقلاً لأسابيع عدة مثل الصحافي عمر الأسعد والناشط أدهم القاق وغيرهم».
على الأرض انتشرت قوات أمن سورية وشرطة حفظ النظام بكثافة منذ ظهر أمس في منطقة الميدان، وتحديداً عند جامع الحسن، المكان الذي اتفق أن تنطلق منه التظاهرة. ومع اقتراب عقارب الساعة من السادسة، كانت تقريباً جميع الطرق المؤدية إلى الجامع مغلقة بالنسبة إلى السيارات، ما اضطر الجميع إلى النزول من سيارات الأجرة في أماكن بعيدة والمشي نحو المسجد. لكن مع اقتراب الناس من المسجد، طلبت منهم قوات حفظ النظام الموجودة التراجع، فأصبح التجمع قبل الجامع بنحو مئة متر، فبدا أن التظاهرة هي حدث اعتيادي وخالية من عدد كبير من المثقفين، لكن الواقع أنه كان هناك عدد من الناس وصلوا باكراً وتجمعوا أمام المسجد غالبيتهم من المثقفين، انضم إليهم فايز سارة، أحد رموز المعارضة السورية، وتجمع مع مجموعة من الصحافيين والكتاب، منهم يعرب العيسى وراشد عيسى ومحمد الأمين وعثمان جحا وإيمان الجابر. وعند ازدياد العدد، طلب الأمن بكل هدوء من الجميع التفرق حالاً ومغادرة المكان. وبمجرد سير الناس، تجمعوا على نحو عفوي بعدد يقارب ثلاثمئة شخص وبدأوا بترديد النشيد السوري الوطني وأعادوا ترديده مرة ثانية ثم انطلقت الهتافات «الله سوريا حرية وبس» و«واحد واحد واحد الشعب السوري واحد»، فيما رفع نحو عشرة شبان لافتات وصور مؤيدة للنظام وهتفوا بحياة الرئيس.
بعد دقائق معدودة، وصلت تعزيزات أمنية مكثفة وهاجمت المتظاهرين الذين تعالت أصواتهم «سلمية سلمية»، قبل أن يلوذ معظمهم بالفرار أثناء حملة اعتقال لنحو ثلاثين شخصاً ممن وصلوا في البداية. وقد تأكدت «الأخبار» من أسماء عدد منهم، وهم: الممثلة مي سكاف والكاتبة ريما فليحان والكاتبة يم مشهدي والمخرج السينمائي الشاب نضال حسن وشادي علي والممثلان الأخوان ملص والصحافي إياد شربجي رئيس تحرير مجلة «شبابلك».
ويقول الكاتب والسيناريست الشاب عثمان جحا لـ«الأخبار» إن «الوقفة كان مقرراً لها أن تكون وقفة اعتصامية مع دماء شهداء الوطن والمعتقلين السياسيين في السجون السورية ومحاولة لدعم المطالب المحقة والمشروعة للشباب السوري والشارع عموماً». ويضيف: «الهدف أن نقول إن الإصلاح يجب أن يحصل سريعاً دونما تسويف وانتظار صدور مراسيم، ولا بد للسلطات السورية من السماح بالتظاهر السلمي حتى تفرز شباباً قادرين على الحوار إذا بقىت فسحة ما للحوار للوصول إلى بر الأمان، ولا بد من دمج البعثيين في المجتمع بعدما صاروا شلة منغلقة على نفسها».
جحا كان يتوقع الحل الأمني وينفي أن تكون التظاهرة قد حققت هدفها أو أوصلت صوتها، لأن «كل التظاهرات في سوريا لا يصل صوتها، ولا تحقق أهدافها، فلو حقق شيء من هذا لما اضطر المتظاهرون إلى النزول إلى الشارع من جديد».
إذاً باختصار، يمكن القول إن التظاهرة تفرقت بدقائق، ومنظموها باتوا ليلتهم في السجن.
تم تعديل هذا النص عن نسخته الأصلية بتاريخ 18 تموز 2011 | 1:02 PM
51 تعليق
التعليقات
-
المثقفينلن أتكلم عن التأخير ولكن سأسأل سؤال بريء: لماذا الخروج في مظاهرة من جانب جامع الحسن يعني لماذا الخروج من عند جامع؟ وفهمكن كفاية ياأيها المثقفين
-
اخر زمنحتى مثقفوا الشارع السوري ضايع ضايع متلون متل المعارضه على حد قولهم وان هؤلاء قد نزلوا تحصيل حاصل بلكي بيركبو الموجه بعد ماشاهدوا زملائهم على التلفاز في مؤتمر الحوار انهو ينشدون الشهره وليس الحريه كما يدعون واذا هم معارضه فهل عندهم سيناريو يناشدون به ويدهشونا ؟
-
يعني عملتولنا هالمثقفين الهةيعني عملتولنا هالمثقفين الهة بعد شوي يا عمي بنعرفن منيح وما رح نحكي فلا تستفزونا اكتر احسن مانقول شو هني بيقولوا عن بعض يعني الحرامي ما بيكون ثائر يا وسام وواحد منهم قريبي ومن شلتهم
-
كل الحب والتقدير لمي سكاف وريما فليحان ولكل فناني الشعبلن ينسى الشعب السوري الفنانين والمثقفين المحترمين الذين وقفوا لجانبه واستنكروا الهجمة الشرسة من قبل العصابات الامنية التي ما زالت تقتل وتنكل وتعيث فساداوتطلق الرصاص على الناس بكل سهولة لارادع ولا ضمير ...الخزي والعار للفنانين الذين وردت اسمائهم في قائمة العار السورية الذين خذلوا الشعب ولم يقولوا كلمة حق عند سلطان جائر
-
توضيح واعتذارأثناء مراقبتي لما حدث في الميدان تم اعتقال أحد الأشخاص أكد من كان قريب منه انه المخرج التلفزيوني شادي علي! وقد اتصل بي شخص اسمه وليد سلمان سكرتير تحرير موقع بوسطة الإلكتروني وأكد لي أنه شاهد المخرج شادي علي يتم ضربه واعتقاله فأكد لنا شكوكنا وقد كرر الاتصال اكثر من مرة ليؤكد هذا الخبر، وعندما اتصلنا بالأشخاص المعتقلين كانت تلفوناتهم خارج التغطية وهو ما حصل عندما اتصلنا بالمخرج شادي علي ... تفاجأنا أن من سرب الخبر عاد ليوضح الموضوع على صفحات موقعه ليظهر بمظهر الحريص والملاك الغيور على مصداقية الأخبار ..أي قام بتسريب خبر كاذب لينفيه بنفسه وهي حركة لا تمت لأخلاق الصحافة بصلة ... وإذا نشرنا اسم المخرج التلفزيوني الشاب فهو من باب الحرص على إيصال هذا الخبر للرأي العام ونتيجة الوضع الأمني أخطانا بحسن نية .. لذا أود أن أوجه رسالة لوم لمن سرب هذا الخبر الكاذب وأنصحه أن يعيد النظر في المهنة التي يعمل بها ويسأل نفسه إن كان يمت لها ولأخلاقها بصلة خاصة أنه لدى سؤالنا له عن الموضوع ناور وحاول إخبارنا بأنه شاهد الموسيقي شادي علي يعتقل... لكن حتى الموسيقي شادي علي موجود بالأردن!!. وعلى كافة الأحوال أود ايضاً أن أتقدم باعتذار شديد من المخرج شادي علي على ورود اسمه بشكل خاطئ. وشكرا وسام كنعان
-
المنافقون لديهم بضاعة لكل زمان ومكانالمخزي في ما يدعى الربيع العربي أنه صنيعة منظمات أمريكية وتخطيط صهيوني لعب بالبعض من شبابنا فاستساغ أقرانهم أن يلعب بهم أسوة بإخوانهم ومن باب المساواة والعدالة. لن أدافع عن الدولة في سوريا أو الرئيس، لكن لدي سؤالا أوجهه لمن يدعون المعارضة التي أصبحت نوعا من الموضة، ألا تخجلون من تناول ذكرى القائد الراحل حافظ الأسد بعد موته ب 11عاما، هل انتم حاقدون ومهزومون لدرجة ان تصارعوا الموتى بدلا من طواحين الدون كيشوت. من لم يعارض سابقا لا يحق له اليوم القفز علينا. احترم تضحيات المعارضين سواء اتفقت معهم ام اختلفت وبينهم اشخاص تنحني لهم الرؤوس أمثال قدري جميل. أما الممثلون فدورهم في الحياة ووظيفتهم التمثيل (ادعاء ما ليس فيهم) ولا يحق لاحد ان يصفهم بالمثقفين. أخيرا لمن بقي في رأسه مكان للعقل أقول: بقدر ما تظهر عدائك للغرب النازي الاستعماري العنصري ولاسرائيل قولا وفعلا فنحن نلتقي و بقدر عدائك لأعدائهم أيا كانوا فنحن حتما مختلفين وقد نتصادم لا قدر الله.
-
لسان الشعب السوريإن المعارضةفي سورية تمارس قمة الدكتاتورية بادعائهم أنهم يتكلمون باسم الشعب! أحب أن أسألهم من نصبكم ناطقين باسم الشعب السوري أم أنكم تريدون كم أفواهنا وتتكلمون عنا وتقررون مصيرنا. نحن لا ثقة لنا بأي متظاهر يخرج مندفعا من عقد لأنه لم ينل النجومية التي يحلم بها أو لم يحصل على المنصب الوظيفي الذي يتناسب مع ما يتمتع بمواصقات ندر وجودها إلا في شخصه فهو ثروة لا تقدر بثمن والويل لمن يتجاهل تلك الشخصيات العظيمة! الشعب السوري لمن يهمه أمر هذا الشعب يصر على الحفاظ والمناداة برئيس أثبتت الأيام ما يتمتع به من شعبية وأخلاق وولاء واصرار على الوقوف في وجه الغرب ومحاربة اسرائيل التي تهدد وجودنا. وهذا ما يزيدنا اصرارا على التمسك به. فياأيها المثقفون اخرجوا للتنفيس عن عقدكم في الشوارع ولكن لا تتكلموا باسمنا بل باسم كل واحد من عظمائكم النادرين!!!
-
أحلى شبابالله محيكم يامثقفين والله كبرتو بنظر البلد كلوا
-
نفي خبر إعتقاليالسادة محررو الخبر لقد ورد اسمي مع صفتي بهذا الخبر المنشور من قبل صحيفتكم ( المخرج التلفزيوني شادي علي ) أحيطكم علماً بأنني أنفي خبر إعتقالي نفياً قاطعاً حيث أنني متواجد في سلطنة عمان منذ أكثر من ستة أشهر ولا أزال متواجداً في مسقط إلى تاريخه إنني استغرب نشر اسمي مع صفتي بهذه الطريقة دون التأكد من صحة الأسماء الواردة في الخبر إنني أحتفظ بكافة حقوقي القانونية أمام صحيفتكم لحين عودتي إلى أرض الوطن الغالي سوريا المخرج التلفزيوني شادي علي
-
مو على اساس ريما فليحان كلمو على اساس ريما فليحان كل ساعة رايها شكل ومو على اساس هاق صار بدها تتظاهر فجاة بعد بدء الحوار ولا تعليمات فورد هيك وما فيها تخالف
-
باعتبار انو كلشي بيتتقد ثوارباعتبار انو كلشي بيتتقد ثوار العرعور وفورد بيكون شبيح فانا الشبيحة بسال المثقفين ليش ما رخصوا طاعتهم ولا هني فوق القانون وليشس من الجامع مو على اساس انو ثورتهم مو طائفية بس يا حيف على زمن الانتهازيين اللي بيركبوا الموجة هلق اذا بيشوفوا ابلكفة مالت بيرجعوا بيكوعوا
-
فقدو الحجج الواهيةأثبتت المعارضة " المستحدثة " في سورية فشلها الذريع، بعد النفاذ القياسي لبنك الاهداف المرجو تحقيقها ( بدءاً من اسقاط المحافظ .. الى " لا نعرف ماذا نريد " ) حالياً. فأي عاقل يرفض الحوار؟ بتنازلات لم تشهدها قط اي قيادة سورية منذ الأزلية حتى اليوم ! ومساحات واسعة للتحدث بصراحة، ولكـن يبدو أن الأمور انكشفت بفقدان الحجج، فهم لا يريدون الحوار، ولا يريدون الإصلاح حتى.. المهم هو تخريب النظام بأي ثمن .. ومع هكذا اجواء فكرية وعقلية، فلا أمل لهم بالنجاح !
-
دعوة للانضمام معنادعوة للانضام معنا (اعتصام الميدان من اجل المثقفين في 17\7\2011 الساعة 7 https://www.facebook.com/groups/203278696385912?ref=ts
-
بخصوص مطالب الشعبتقول السناريست ريما فليحان بان هدف المظاهرة المثقفة هي تلاحم المثقفين وجماهير الشعب المطالبة بالحرية والعدالة والمساواة .. اوكي اولا السؤال الاول ليش هي المطالب ما ممكن التعبير عنا الا من خلال الجامع ؟؟ مرة اخرى توجه للجامع من قبل مجموعة اعتقد انو هيي علمانية ..ليش الجامع ؟؟ لتامين الحشد الللازم وبغض النظر عن هوية هاد الحشد ؟؟ ليش مو بساحة الامويين او التحرير او اي ساحة او حديقة ؟؟ السؤال التاني مين قال انو هي هيي مطالب الجماهير ..؟؟ اي اي ببساطة مين قال ..؟؟ انا الللي عم شوفو بحماة مدينتي انو الجماهير عم بطالب باسقاط النظام واقامة حكم اسلامي ..نفس الشعار كان بادلب ونفسو كان بريف دمشق ..لايمتى رح نضل ويضلو بعض مثقفينا اسيرين للثقافة النظرية البعيدة عن الواقع ..الشارع اللي عم بيقود الحراك هلا شارع اسلامي والبعض من العلمانيين اللي عم بيكونو مواكبين للحراك هني اقل بكتير من انو يغيرو بصبغة الحراك الفاقعة ..هني بس مكياج للتظاهرة ولحد هاللحظة هاد المكياج عم يلعب دور واضح انو الشارع الاسلامي راضي عنو لانو بيحقق الغاية الاساسية للحراك وهيي قلب النظام بس السؤال لما يقلب هالنظام فيني افهم شو دور المثقفين والممثليين ..؟؟ بيعتقدو انو رح يكون الن اي دور هاد اذا بيقيو من الاساس هني او البلد كلو ..ولا ساعتا رح يكتفو بانو يكتفو ايدين ويقولو كانت قراءتنا غلط للواقع ..سامحونا ..تعو نشرب نبيذ
-
مي سكاف بعد ما انحسرتمي سكاف بعد ما انحسرت نجوميتها التي اخذتها بالصدفة في التسعينيات و في مرحلة طلب شديد على الوجوه الشابة اي الطلب اكبر من العرض فحصلتلها كم دور و لكن بعد شي سنة او تنتين ظهر كم من الممثلات الشابات ذوات الحضور و الجمال و الموهبة و العلم فتبخرت مي كقطرة ماء في يوم قائظ و لم يعد احد يطلبها لاي دور و الان حسبتها بالوضع الراهن لا امل لها باي بطولة و لكن بعد نجاح الثورة سيتم سجن كل هالممثلات الخريجات اللي طحشوا و كبوها برة و بالتالي لن يبقى بالميدان الا بطلة المظاهرات و المناضلة و التي ضحت و افترشت الشارع و القوا القبض عليها و تقول في سرها ياريت هيك شي تعذيب منسوقوا بالاعلام بلكي منستفيد و هيك بتسترجع السنيورة مجدها الضائع
-
سعودي وامي سوريةالحين اسئلكم بالله وش تاريخ مي سكاف الفني انا الاحظ اغلب اسماء الي نزلو والمثقفين المغمورين اسماء ليس لها اي تاريخ او نتاج او سيرة
-
حتى أنتم يا مثقفين؟؟؟؟يعني كلو عالعين و الراس, بس انو هالحركة ما لقتلها محل غير جامع الحسن تطلع منو؟؟؟؟ مو فلقتوا سما ربنا يا مثقفين بانو الحركة مانها طائفية؟؟؟ و انو كل فئات الشعب التقدمية و الشيوعية عم تشارك فيها؟؟؟ شو معنى انكن انتوا تحديدا تنقوا جامع الحسن مكان لخروج المظاهرة؟؟؟؟ عيب.... والله عيب حاج تستغبوا هالشعب... انو الدولة تستغبي الشعب فهمناها و تعودنا و تعايشنا مع هالواقع, بس انتوا؟؟؟؟ انتوا يلي جايين حاملين راية التغيير و الديمقراطية و العلمانية؟؟؟؟؟ حاج!! قرفتونا .....
-
تعليقهؤلاء هم المثقفون الجدد على غرار مصطلح المطربين الجدد مثلا.وزيادة في الايضاح نقول مثلا هيفاء وهبي مطربة جديدة ويقابلها الست ام كلثوم المطربة القديمة أو مثلا دومينيك حوراني مطربة جديده ويقابلها فايزه أحمد مطربة قديمة ... وهكذا, وبالمناسبة في احدى المقابلات التي شاهدتها بالاكراه قالت المطربة الجديدة بالحرف الواحد انو "البابا بيللحنلي والماما بتكتبلي الكلمات"واذا عدنالمصطلحناالمثقفون الجدد نقول مثلا ايضا المرحوم محمود درويش مثقف قديم وحنا مينا مثقف قديم والمرحوم ممدوح عدوان مثقف قديم وأما ما يقابلهم من المثقفين الجدد فعلى كل قارئ ان يختار أي اسم مما ورد في الخبرالذي نعلق عليه ونختم بمقطع للمرحوم الشيخ امام يقول وينطبق المقطع على هؤلاء المثقفين الجدد (يابتاع نضال آخر زمن في العوامات.. غيفارا مات وشبع موت يا مثقين آخر زمن).
-
شر البلية مايضحك...أين كانت شهامة أولئك "المثقفين" عندما استشهد أكثر من 120عسكري سوري في جسر الشغور؟أين كانت "بياناتهم المتضامنة" عندما كان أفراد الجيش يذبحون كالنعاج في الصنمين ونوى وإزرع وحمص وغيرها....؟من قتل هؤولاء؟الأمن؟طيب ومن قتل الأمن؟"الشبيحة"؟طيب ولماذا أبقى "السبيحة" جرحى لم يقتلوهم؟ ثم لماذا لا يطلب أولئك "المثقفون" ترخيصا "لمظاهرتهم" كما يحدث في كل دول العالم,وهم الذين يفترض أنهم قادة المجتمع؟وقد حصلت عدد من الوقفات التضامنية المرخصة والتي لم يرفع فيها إلاّ العلم السوري ولم يتعرض لها أحد ثم ما الذي لا يعجبهم بالمراسيم؟وما هي الطريقة المطلوبة كي يصدر رئيس الجمهورية قرارات تمس صميم حياة المجتمع إلاّ عن طرق المراسيم (إي شو عايشين بغابة)؟!!! وعن أي تسويف يتحدثون,بعد صدور عدد كبير من القرارات الجوهرية منذ 3أشهر وحتى الآن,بدءا من إلغاء حالة الطوارئ ومرورا بقوانين الإعلام والأحزاب والانتخابات والإدارة المحلية وليس انتهاء بتغيير الدستور,وكل ذلك سيتم قبل نهاية العام. في أي دولة في العالم يحدث ذلك خلال فترة لاتتجاوز ال9أشهر؟ ولماذا لم يتفضل "الباشا" فايز سارة وغيره ممن "تظاهروا" ويحضروا اللقاء التشاوري,الذي -وبشهادة معارضيه قبل مؤيديه- كان السقف فيه مفتوحا,ويعرضوا كل مطالبهم,وعلى هواء "تلفزيون النظام القمعي"؟ فعلا شر البلية مايضحك...
-
عجيبالحراك في الشارع السوري ما هويته أسلامي أم علماني أو سلفي وهل هو مبني على أساس طائفي أجيبوا يا مثقفين ويا مثقفات لننظر بعقلآنية ونتحاور بحضارة كلنا عانينا من الفساد والمحسوبيات والظلم وأختلفنا هل هذا نتاج ثقافة مجتمع أم نتاج سياسات الحكومات وموظفيها ام الأثنان معا . وحصل الحراك المزعوم رأينا هذا الحراك يخرج من المساجد وبتحريض من اناس (يا لطيف شو ديمقراطين) من أمثال العرعور و زبانيته وتحت مسمى الحرية المنشودة.ولا أدري أيهما أفضل حكم الدولة العامانية مع أصلاح شامل أم حكم طالبان (ثقافة قطع الرؤوس)ولكم الحكم يا متثقفين ؟
-
غيرة و حسدغيرة و حسد لا غير فمنهم من كان غير مدعو للحوار بمعنى ليش فلان بشو أحسن مني و البعض الذي دعي و لم يلّبي و كان قد أصبح نجماً ثورياً على الجزيرة و BBC و أحسّوا أن نجموميتهم بدأت بالأفول. تٌرى متى يمثل السفير فورد أمام الكونغرس ليخبر نواب أمته كم مية مليون صرف على الثوار الجدد؟ سيّدة حموية: "السفير حلو و كريم" كما أوردت جريدة "السفير"! Underline "كريم"
-
على فكرةفي إحدى زياراته الى لندن إلتقيت مع رئيس إحد أحزاب المعارضة المسجون لأكثر من مرة في سورية....وبعد طول مداولات سألته عن الإعتقالات وكيف أن الناشطين لايخافونها ولماذا؟ فقال لي الزمن قد تغير، وفي هذه الأيام التوقيف أو الإعتقال يضيف على "الكرديت"-هذه هي الكلمة التي قالها- الخاص بالشخص، وإنه يضيف للشخص أكثر مما يأخذ منه...
-
وشو هدف هالتحرك المضحك بعدوشو هدف هالتحرك المضحك بعد قبل فترة وجيزة من إطلاق الحوار الوطني؟ وليش ما إجو عالتشاور و"أدلوا بآرائن"؟ مش عارفين إنو هدا إسمو تشويش عمحاولة إصلاح الأوضاع ؟ وللاّ بطّل يظبط شي إلا بالشارع ؟؟ إنو شو يعني "أسرع" و"دون مراسيم"؟ ليه مجتمع قبائل أفريقيا هويّ؟؟؟ لك ألله يجيرنا من هيك "مثقفين" .. منظر عالفاضي
-
مظاهرة مسلحةلقد كانت مظاهرة مسلحة بالاسلحة ( المتطورة ) وقام المندسون باطلاق الرصاص على الامن والمتظاهرين وقام المخربون باشعال الحرائق وتدمير المباني الحكومية وهدر المال العام واشاعوا الفوضى والذعر بقلوب الاهالي وروعوا الآمنين والاطفال وقطعوا الطرقات لذااااااااا استنجد الاهالي بقوات الامن التي اعتقلت المتآمرين المدسوسين من السفارة الاميركية والفرنسية والالمانية والقطرية ونتيجة التحقيق اعترف المتآمرررررررين بأنهم قبضوا مبالغ مالية ليقوموا بالتظاهر والتخريب لمنشآآآآآآآت الوطن وحال اعلان توبتهم سيتم اطلاق سراحهم ولقد جرح عشرة عناصر امنية وسنوافيكم بالتسجيلات عن اعترافات المتهمين لالالالالالالالاحقا ودمتم
-
مثقفون سوريون في الشارع و السجنوسام نسائم الحرية يعلق على صدور وجبهات هؤلاء الفناين و المبدعين الرائعين ,وميدالية الشر والخسة يضيفها نظام القمع عفواًالأمن على واجهته التي عفى عليها الزمن
-
لست أتكلم من مبدأ رفضي للتظاهرلست أتكلم من مبدأ رفضي للتظاهر وانما من مبدأ توقيت التظاهر... ماقام به ممثلونا ومثقفونا الأعزاء في وقت تقوم به الحكومه باصدار المراسيم وتطبيقها والقيام باصلاحات جذريه لا تصل الى الخارج بسبب التعتيم العالمي على اصلاحات الأسد المستهدف من قبل هذه التنظيمات, كيف لفنانينا الأعزاء ان يتظاهرو ضد الحكومه التي رفعت اسم الفن والفنانين السوريين. ثم كيف لجماعة الفنانين ان يتكلمو ويعترضو وهم من تم انقاذهم من في فتره من الفتراة حين تمت مقاطعتهم من قبل شركات الانتاج العربية والعالمية. "يعني بالمشرمحي شو صاير عليكن يا مثقفين ... ولا مشكلتكن انو حابين تاخدو حريتكن بالسب والشتم والتعامل مع الخارج؟؟؟ وخانم مي سكاف هلا سوريا والنظام السوري ما بقا يعجبها ؟؟"
-
العقل زينةاذا المثقفين لا يحترمون النظام والقانون فلا عتب على الاميين والجهلة---دائما نخلط بين الحرية والفوضى
-
بدنا طاولة حواركبيرة تفوت على كتاب غينس وتساع كل (المثقفين)و(الفنانين) والا رح ننزل على الشارع ونطالب بالحرية!!!ما فيها شي ساقبت انو عملنا هيك بعد ما كنا نسيانين الشعب اربع تشهر وبعد 24 ساعة من طاولة الحوار!!!ايه بس اوعا حدن يقول انو نحن غيرانين من رفقاتنا!!!