القاهرة ـ الأخبار خاص بالموقع- وفي ميدان التحرير، ولمناسبة اليوم العالمي للمرأة، نظمت مئات السيدات تظاهرة دعت إليها بعض المنظمات النسائية للمطالبة بمشاركة المرأة المصرية فى الحياة السياسية والعامة. وحدّدت المشاركات في تظاهرة «مليونية المرأة» التي دعت إليها 14 منظمة نسائية أهدافهن بمشاركة المرأة في صياغة المستقبل الدستوري والقانوني والسياسي. وطالبن بدستور مدني جديد يحترم المواطنة ويكفل المساواة ويلغي كل أشكال التمييز ويسمح للمرأة بالترشح لرئاسة الجمهورية، كما طالبن بتغيير منظومة القوانين بما فيها قانون الأحوال الشخصية بحيث يضمن المساواة التامة والحقوق الكاملة ووضع عقوبات رادعة تعمل على الحد من أشكال العنف المختلفة ضد المرأة خارج المنزل وداخلها.
ورفعت المتظاهرات لافتات كتبن عليها: «إحنا نص مصر .. شركاء في النصر»، «المواطنة الكاملة = المساواة بين الجميع».
فى المقابل احتشد عشرات الرجال في تظاهرة مضادة، ترفض مطالب مليونية المرأة، وهتفوا: «أهُم أهُم أهُم.. بنات سوزان أهُم»، «الستات عايزة إيه؟ هيّ خربت ولا أيه؟» فيما ردّت عليهم تظاهرة السيدات بهتاف: «سلمية.. سلمية».
وقالت منى عزت، منسقة وحدة الحملات في مؤسسة المرأة الجديدة، إن الهدف من هذه المليونية النسائية هو رفع مطالب المرأة المصرية للمسؤولين وعلى رأسها تمثيل المرأة داخل الحكومة وداخل البرلمان كي يكون معبّراً عن المجتمع المصري كما كان هذا التنوّع ممثلاً في ميدان التحرير أثناء الثورة. وإضافة الى مطلب تأجيل الانتخابات تطالب المتظاهرات بإعادة هيكلة المجلس القومي للمرأة وإقالة مسؤوليه الحاليين وعلى رأسهم الأمينة العامة الدكتورة فرخندة حسن لأنه مجلس موال للنظام السابق ويجامل الحكومة. وأكدت عزت أن المؤسسة تسعى لمقابلة رئيس الوزراء الدكتور عصام شرف لعرض هذه المطالب عليه.