قرّرت ثلاث جماعات معارضة متشدّدة في البحرين هي «حق» و«أحرار البحرين» و«الوفاء» تأليف حركة جديدة للمطالبة بإلغاء النظام الملكي وتحويل البلاد الى جمهورية، وذلك عقب إعلان الأمين العام لـ«حق» حسن مشيمع تأليف «التحالف من أجل الجمهورية».وقالت الجماعات الثلاث في بيان إن هذا التحالف الثلاثي يتبنّى اختيار إنهاء النظام القائم في البحرين وإقامة نظام ديموقراطي جمهوري. وكان مشيمع قد أعلن مساء أول من أمس، أمام جماهير دوار اللؤلؤة، تأليف هذا التحالف الجديد الذي أطلقوا عليه «التحالف من أجل الجمهورية».

يأتي هذا الإعلان بعد يوم على زيارة قام بها رئيس «تجمع الوحدة الوطنية» الشيخ عبداللطيف المحمود لمقرّ جمعية «الوفاق»، للقاء الجمعيات السياسية المعارضة، وتأكيده أن التجمع يرفض استقالة الحكومة ويتمسك بدستور 2002.
واستمر اللقاء لثلاث ساعات متواصلة، قال المحمود بعده «في هذا الاجتماع الثاني أزلنا حالة العتب بين الطرفين»، قبل مناقشة الرؤية السياسية التي طرحها الطرفان للمشاركة في الحوار الوطني، على أن تجتمع هذه القوى السياسية يوم الأحد المقبل لمناقشة التفصيلات.
في هذه الأثناء، واصل مجلس النواب اجتماعاته بحضور 22 نائباً من أصل 40، بسبب تغيب نواب كتلة «الوفاق» التي أعلنت استقالة جماعية من المجلس بسبب قمع احتجاجات ثورة «14 شباط».
وفي نهاية جلسته الاعتيادية العاشرة، قرر المجلس الانعقاد سرّاً لمناقشة استقالة نواب «الوفاق»، قبل أن يعلن تأجيل بت طلب الاستقالة لمدة شهرين. وكانت الكتلة قد تقدمت بهذا الطلب منذ أسبوعين.
ميدانياً، أحيا المتظاهرون اليوم العالمي للمرأة على طريقتهم في دوار اللؤلؤة وسط العاصمة، ونُظمت مسيرة انطلقت من أمام المرفأ المالي الى الدوار، حيث عُرض برنامج خاص للمناسبة تضمّن معرض رسم وصوراً، وإلقاء شعر وبيانات للجمعيات السياسية وخطابات عن تاريخ المرأة البحرينية ونضالاتها، إضافة الى تكريم عائلات شهداء ثورة 14
شباط.
(الأخبار)