خاص بالموقع - واشنطن ــ أنهى مفاوضون من الحكومة المغربية وجبهة البوليساريو جولة محادثات خامسة بشأن الصحراء الغربية، استمرت ثلاثة أيام في مانهاست بالقرب من مدينة نيويورك، بإشراف الأمم المتحدة، دون أن يتمكن الطرفان من جسر الهوة بين مواقفهما المتباعدة.وأكد المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية، كريستوفر روس، أن المغرب والبوليساريو ما زالا يرفضان اقتراحات بعضهما البعض كأساس وحيد للمفاوضات بشأن الصحراء الغربية. وقال روس في بيان في ختام الجولة الخامسة من المحادثات غير الرسمية يوم الأحد، إن المفاوضات جرت وفقاً لقرار مجلس الأمن 1920 وبمشاركة وفود من الجزائر وموريتانيا ودارت المناقشات في جو من المشاركة الجادة والصراحة والاحترام المتبادل.
وأضاف روس، «وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بعملية التفاوض الجارية، انخرط الطرفان في مناقشات مستفيضة حول أساليب مبتكرة لبناء دينامية جديدة لهذه العملية على أساس عقد اجتماعات منتظمة. وفي هذا الصدد، عرض كل طرف أفكاراً لتطويرها في الجولة المقبلة من المحادثات غير الرسمية التى ستعقد في آذار 2011».
وقال البيان إن الطرفين رحّبا باستئناف الزيارات العائلية عن طريق الجو على النحو المتفق عليه خلال الجولة الثالثة من المحادثات غير الرسمية، ويعتزم المشاركون في الاجتماع عقد لقاء مع مكتب المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين في جنيف مطلع شباط المقبل من أجل عرض التنفيذ الكامل لخطة العمل الخاصة بتدابير بناء الثقة وتعزيز تنفيذ الزيارات العائلية عن طريق البر.