خاص بالموقع- قال المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ميكي روزنفيلد إن زعيم مجموعة من الشبان النازيين الجدد الإسرائيليين كان قد هرب الى الخارج، اعتقل أمس عند عودته الى تل أبيب. وأكد أن «زعيم مجموعة من النازيين الجدد الإسرائيليين فر الى الخارج في 2007، اعتقل الاثنين عند نزوله من الطائرة في مطار بن غوريون» في تل أبيب.وأضاف أنه «شاب ليس يهودياً لكنه يحمل الجنسية الاسرائيلية»، في إشارة الى ايريك بونيت المعروف بلقب «إيلي النازي». وكان قد حكم على «إيلي النازي» في 2008 بالسجن سبعة أعوام.
وقد أدانته محكمة منطقة تل أبيب بإحياء ذكرى أدولف هتلر في حفل أقسم خلاله مع أفراد مجموعته على الدفاع عن «العرق الأبيض حتى آخر نقطة دم».
وكان قد حكم على الأعضاء السبعة الآخرين في المجموعة الذين تراوح أعمارهم بين 16 و21 عاماً وينحدرون جميعاً من الاتحاد السوفياتي السابق، بالسجن مع النفاذ «لنشاطات في إطار التيار النازي الجديد» في إسرائيل بين 2005 و2007. وقد أدينوا بجنح عنصرية واعتداءات على عمال مهاجرين من أصول آسيوية وعدد من مدمني المخدرات ومثليّي الجنس ويهود متدينين.
وكان أفراد المجموعة يطلقون على أنفسهم اسم «الدورية 36». وقد أدينوا بتدنيس كنيس في ضاحية تل أبيب والتخطيط للاعتداء على مجموعة من حليقي الرؤوس بالمتفجرات.
(أ ف ب)