صرّح رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة السابق، الجنرال رايموند أوديرنو، بأنه يجب أن تقوم الولايات المتحدة بتشكيل تحالف من 50 ألف جندي على الأرض، «من أجل هزيمة داعش في العراق». وقال، خلال جلسة نقاش أدارتها شبكة «فوكس نيوز»، إنّ هذا التحالف «لن يكون مؤلفاً من جنود أميركيين فقط، ولكن ستقوده الولايات المتحدة».
أوردينو الذي قاد القوات الأميركية، بين عامي 2008 و2010، قال في إطار حديثه عن العراق، إنه يدعم بلداً موحداً، إلا أنه أشار إلى أن الحكومة الأميركية يجب أن تأخذ في الاعتبار ما إذا كان العراق قد أصبح منقسماً إلى ثلاثة أقسام، بفعل العنف الطائفي. وأشار في هذا الإطار إلى إيران على أنها «محرّض أساسي».
وأضاف: «اليوم، أظن أنه أصبح صعباً جداً الحصول على عراق موحّد»، مضيفاً أن الانسحاب من هذا البلد «جعل من الصعب، بل من المستحيل، بالنسبة إلى الحكومة الأميركية أن تقوّم، بنحو مستقل، ما يجري على الأرض.
وفي هذا السياق، أشار إلى «أننا خسرنا ما نسمّيه شبكتنا الاستخبارية البشرية على الأرض»، مضيفاً أن هذا الأمر «جعلنا نعتمد على العراقيين، الذين يجمعون المعلومات الاستخبارية، ولكن يقومون بذلك بأسلوب مختلف قليلاً عمّا نقوم به، كذلك فإنهم يبحثون عن أمور مختلفة».
(الأخبار)