مع انطلاق العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، اتجهت العيون إلى القاهرة، بانتظار ردّ الفعل المرتقب من القيادة الجديدة المصرية. ردّ فعل جاء بمستوى متوسط، قد لا يكون كافياً في ظل ما يحدث في القطاع، إذ أعلنت الرئاسة المصرية، رسمياً، سحب السفير المصري من إسرائيل، واستدعاء السفير الإسرائيلي في القاهرة للاحتجاج لديه. كذلك طلبت مصر من مندوبها في الأمم المتحدة تقديم طلب عاجل لاجتماع مجلس الأمن لبحث العدوان الإسرائيلي المتواصل.
واندلعت تظاهرات عديدة في القاهرة للتنديد بهذا القصف. وأطلق نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك» دعوات أخرى للتظاهر في أماكن متفرقة في مصر. وجاء هذا القصف ليطرح أسئلة قديمة جديدة، لكنها تحمل نكهة مختلفة لعدد من الاعتبارات يفرضها الواقع الإقليمي على دول الجوار مع فلسطين، ولا سيّما مصر، التي تعدّ الشريان الرئيسي لقطاع غزة، عبر معبر رفح، فضلاً عن أنّ الإسلاميين باتوا هم المحرك الرئيسي في مصر.
وعلى الرغم من ردّ الفعل القوي للرئاسة الذي فاجأ كثيراً من المحللين، إلا أنّ موقف وزارة الخارجية جاء معتاداً، حيث قال وزير الخارجية محمد كامل عمرو إنّ «مصر تدين ما تقوم به إسرائيل في قطاع غزة من قتل لمدنيين واغتيالات»، معتبراً أنّ ما تقوم به إسرائيل «غير مقبول، وفي غاية الخطورة، وربما يهدّد المنطقة بإشعالها، ويأتي في مرحلة حرجة». أما حزب الحرية والعدالة، فاكتفى بإصدار البيانات الاحتجاجية المندّدة، إذ قال رئيس الحزب سعد الكتاتني إنّه يدين العدوان الغاشم على غزة، «حيث إنه دليل على أن إسرائيل لم تستوعب بعد أن مصر تغيّرت وأنّ الشعب المصري الذي ثار على الظلم لن يقبل بالاعتداء على غزة»، فيما أكد الحزب، في بيان، إدانته الكاملة «لعملية الاغتيال الإسرائيلية التي قامت قوات الاحتلال بها ضد القائد القسامي أحمد الجعبري، وهي الجريمة التي تحتاج إلى تحرّك عربي ودولي سريع لوقف هذه المجازر في حق الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة، والتي تستخدمها الحكومة الإسرائيلية كورقة ضغط في الصراع السياسي الدائر داخل الكيان الإسرائيلي». ورأى الحزب أنّ العودة إلى سياسة الاغتيالات ضد قادة حركات المقاومة الفلسطينية تؤكد أنّ الاحتلال الإسرائيلي يريد جرّ المنطقة إلى عدم الاستقرار، مطالباً إياه بأن يعي التغيّر الذي شهدته المنطقة العربية، وخاصة أنّ مصر لن تسمح بوضع الشعب الفلسطيني تحت وطأة العدوان الإسرائيلي كما كان في الماضي.
وجاء ردّ فعل وزارة الخارجية مطابقاً لما ذهب إليه الباحث في الشؤون السياسية في وحدة الدراسات المستقبلية في مكتبة الإسكندرية محمد العربي، بأنّ ردّ الفعل الرسمي لن يكون مغايراً للنمط المعتاد، «فبنية الدولة والمؤسسات الحاكمة لأطر التعاملات الخارجية والداخلية ما زالت كما هي، ومن ثمّ لن تحدث تغيّرات جذرية في ما يتعلق بالسياسية الخارجية». وعلى الرغم من موقف مؤسسة الرئاسة التي يقف على رأسها الإخواني محمد مرسي، فرّق كثير من المحللين بينه وبين موقف جماعة الإخوان كقوة رئيسية كبرى. في ما يتعلق بالتعاون بين الإخوان على المستوى الشعبي وحركة «حماس» في قطاع غزة، استبعد الباحث محمد العربي أن يكون على نحو استثنائي، «فسيناء خارج سيطرة الدولة، ومن ثم التعامل معها لن يكون بهذه الأريحية، وبالتالي ستكون خارج المعادلة»، مشيراً إلى أنّ التعاون لن يخرج عن الإطار التقليدي من حيث أعمال الإغاثة الإنسانية والرعاية النفسية، والتصعيد الإعلامي على المستوى الداخلي لإرضاء قواعدها. وقال العربي إنّ «الإخوان لديهم توافق قد يرتقي إلى درجة التفاهمات والصفقات مع الجانب الأميركي الذي يعدّ الداعم الأساسي لإسرائيل».
من ناحيته، رأى الباحث في الشؤون النفسية، أحمد مصطفى، أنّ القصف على غزة، يعدّ من الاختبارات الكبيرة للتيار الإسلامي بصفة عامة والإخوان بصفة خاصة، «إلا أنه وفق السيكولوجية التي تتبعها جماعة الإخوان، فإنها سوف تعمد إلى التلاعب بالتصريحات لإرضاء الداخل والخارج كما حدث في قضية الفيلم المسيء للرسول محمد». ويشير مصطفى إلى أنّ نجاح الجماعة في التعامل مع الأزمة مرهون بالقدرة على حسن اختيارها للشخصيات التي سوف تدلي بالتصريحات، وخاصة تلك التي تورّط الرئيس مرسي وتجعله يدفع فواتير الجماعة.
إسماعيل الإسكندراني، الباحث المصري في علم الاجتماع السياسي، قال لـ«الأخبار»: «ليست هذه أول مرة يُفتضح فيها الإسلاميون بالتحوّل من المعارضة إلى السلطة، فما كان مهتوفاً به في زمن المعارضة تُقدم السلطة الآن التبريرات لعرقلته»، إلا أنّ الإسكندراني يرى أنّ «السخيف في الأمر أن التبريرات تقترب بشدة من التبريرات التي قدمتها سلطة مبارك أو فتح من قبل، وكان الإخوان المسلمون في مصر وحماس في فلسطين يرفضونها بشدة». وأضاف أنّ قصف غزة اختبار حقيقي لقدرة الإسلاميين في السلطة على التوازن بين التزام الصدق مع أنفسهم أولاً، ومع قواعدهم الانتخابية ثانياً.



اجتماع «عاجل» للجامعة العربية

تراوحت ردود الفعل تجاه العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة ما بين التنديد والدعوات إلى ضبط النفس، لكن طبعاً أرادت واشنطن أن تتميز بموقفها الداعم للعدوان الاسرائيلي وحق الاحتلال في الدفاع عن النفس، فيما سارعت جامعة الدول العربية الى الدعوة لاجتماع عاجل لوزارء الخارجية العرب يوم السبت.
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية إن واشنطن «تراقب من كثب» تطور الوضع في قطاع غزة، مؤكدة دعمها لحق تل أبيب في «الدفاع عن نفسها ضد الارهاب». وأضاف «نحن متضامنون مع شريكنا الاسرائيلي في حقه في الدفاع عن النفس ضد الارهاب». وذكر مكتب الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز أن الأخير أطلع الرئيس الاميركي باراك أوباما بشأن اغتيال القائد العسكري للمقاومة في غزة أحمد الجعبري.
من جهة ثانية، أعلن مسؤول في الجامعة العربية أن الأمين العام للجامعة نبيل العربي يُعدّ لاجتماع عاجل لوزراء الخارجية العرب لبحث الرد على الغارات الاسرائيلية على غزة، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على أن يكون السبت.
ومن الدوحة، قال وزير خارجية قطر حمد بن جاسم آل ثاني إن الهجوم الإسرائيلي على غزة ينبغي ألا يمر دون عقاب، فيما أصدرت دمشق بياناً لإدانة الجرائم الوحشية التي ترتكبها اسرائيل في قطاع غزة، داعية المجتمع الدولي الى الضغط على الدولة العبرية لوقف عدوانها. كذلك استنكرت تونس العدوان الإسرائيلي، ووصفته بالتصعيد الخطير الذي يضع كل المنطقة على شفا الانفجار.
وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست أن الهجمات الإسرائيلية «تكشف مرة أخری عن الطبيعة العدوانية لهذا الكيان». وأضاف أن صمت المحافل الدولية، خاصة منظمات حقوق الإنسان، يشجع الكيان الصهيوني (إسرائيل) علی مواصلة جرائمه الوحشية».
ومن الرياض، حيث يُجري زيارة، دعا وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف إلى وقف العنف والهجمات (في غزة)، فيما دعت وزارة الخارجية البريطانية «كافة الأطراف الى التحلي بضبط النفس لتفادي تصعيد خطير» في القطاع. وفي نيويورك، دعا الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم إلى تهدئة فورية. وقال متحدث إن على الطرفين «فعل كل ما يلزم لتفادي المزيد من التصعيد، وعليهما احترام موجباتهما تحت القانون الإنساني الدولي لضمان حماية المدنيين في كافة الأوقات».
(أ ف ب، يو بي آي، رويترز)