نفى الرجل الثاني في القاعدة في اليمن، السعودي سعيد علي الشهري، مقتله على أيدي الجيش اليمني في شرق البلاد، وذلك في تسجيل مصوّر بثته مواقع جهادية على الإنترنت. وفي رسالة بعنوان «أحداث وعبر» مدتها 11 دقيقة، بثّها تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب»، اتهم الشهري، الملقب بأبي سفيان الأزدي، السلطات اليمنية بالكذب في نبأ مقتله لتغطية مقتل مدنيين بقصف لطائرة أميركية. وقال إن «ما ورد من خبر مقتلي في جزيرة العرب إنما هو شائعة لتغطية قتل المسلمين الأبرياء العزّل في اليمن الذين قتلوا بقصف الطائرات من دون طيار الأميركية في شرق اليمن وغربها».
وأضاف الشهري أن «الحكومة اليمنية لم تكف هي عن تبني قتل المسلمين العزل في البيضاء بدلاً من أميركا، لكن عندما رأت أن الشعب لم تنطلِ عليه هذه الكذبة، جاؤوا بكذبة أخرى لكي يضيِّعوا القضية، وهي مقتل سعيد الشهري، وكأن قتل أميركا للمجاهدين هو نصر للإسلام والمسلمين». وتابع: «عندما ثار المسلمون على قتل المستضعفين في حضرموت والبيضاء من أطفال ونساء أشاعوا خبر مقتلي حتى يغطوا جرائمهم على شعوبنا المسلمة، وهذا هو دأب الحكومات العميلة مع أسيادها».
وكانت وزارة الدفاع اليمنية قد أعلنت في العاشر من أيلول مقتل الشهري في «عملية نوعية» للجيش اليمني في وادي حضرموت، وهي منطقة صحراوية تقع على مسافة نحو 200 كيلومتر غرب مدينة سيؤون. لكن تنظيم القاعدة لم يؤكد حتى الآن.
إلى ذلك، قتل أربعة عناصر مفترضين من «القاعدة» في اليمن، أول من أمس، بينهم قائد محلي للتنظيم في غارة شنتها على الأرجح طائرة من دون طيار أميركية على سيارتهم في محافظة مأرب بشرق صنعاء، وفق ما أفادت مصادر قبلية وأمنية.
وأكد مصدر أمني رداً على سؤال لـ«فرانس برس» حصيلة الهجوم هذه، موضحاً أن قائداً محلياً في التنظيم المتشدد هو سند عريدان العقيلي من بين القتلى الأربعة.
(أ ف ب)