دعت سوريا مجلس الأمن الدولي إلى إدانة «الأحداث الإرهابية» التي شهدتها مدينة حلب، أول من أمس. وأرسلت وزارة الخارجية السورية رسالتين متطابقتين إلى كلّ من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وسفير غواتيمالا غيرت روزنتال، الذي تترأس بلاده مجلس الأمن. وقالت وزارة الخارجية السورية في رسالتها «نتطلع إلى إدانة مجلس الأمن بشكل صريح وواضح الأحداث الإرهابية التي ضربت حلب، وإدانة من يقف خلفها». وأضافت أنّ «العمل الإرهابي الجبان الذي اعترفت بتنفيذه جبهة النصرة، إحدى أذرع تنظيم القاعدة، هو حلقة من سلسلة التفجيرات المماثلة التي شهدتها المحافظات السورية على أيدي عصابات الإرهاب الذين يفرون إلى سوريا ويتلقون دعماً بالمال والسلاح والتدريب والإيواء من قبل بلدان في المنطقة وخارجها».
في السياق، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مؤتمر صحافي مع نظيرته الباكستانية هينا رباني خار، «لا يمكنني إلا أن أتذكر مجدداً ذلك الحدث المحزن بأنه منذ عدة أشهر يرفض زملاؤنا الغربيون في مجلس الأمن الإعلان عن إدانة الأعمال الإرهابية على الأراضي السورية».
ميدانياً، شهدت مناطق عدة في ريف دمشق قصفاً واشتباكات بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية، التي تحاول أن تحسم الوضع على الأرض والسيطرة على المنطقة. وشهدت بلدة زاكية، في ريف دمشق، مقتل خمسة مدنيين بنتيجة قصف للقوات النظامية في اشتباكات مع مقاتلين معارضين في البلدة، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.
في المقابل، أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» بأنّه في بلدة زاكية «اشتبكت وحدة من قواتنا المسلحة، بعد مناشدات من المواطنين، مع مجموعات إرهابية مسلحة روعت الأهالي، وقامت بأعمال خطف وسلب وسرقة وتخريب وقطع للطرق».
وذكر مصدر عسكري لـ«سانا» أن عملية ملاحقة أفراد المجموعات الإرهابية في محيط القرية أدّت إلى مقتل عدد كبير منهم، وإلقاء القبض على العشرات ومصادرة أسلحتهم. وفي قدسيا، أفادت «سانا» عن «مصادرة وحدة من قواتنا المسلحة بنادق آلية وقناصات وأسلحة متنوعة، والقضاء على عدد من الإرهابيين خلال مداهمتها وكراً للمجموعات الإرهابية المرتزقة في شارع الثورة».
في السياق، قتل 21 عنصراً من الحرس الجمهوري السوري في تفجير أعقبه إطلاق نار في قدسيا، بحسب ما أكد المرصد السوري لحقوق الانسان.
كما أفاد المرصد عن مقتل ثلاثة أشخاص في قصف للقوات النظامية بقذائف الهاون على بلدة سقبا في ريف دمشق، بينما تعرضت مناطق عدة، منها مدينتا دوما، وحرستا، وبلدة الزبداني، والمزارع المحيطة ببلدة عرطوز ومنطقة الغوطة الشرقية للقصف. كذلك أشار المرصد إلى وقوع اشتباكات بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية في محيط منطقة الهامة «مع انتشار عناصر القناصة في المنطقة».
وفي حلب، أفاد المرصد عن تعرّض أحياء عدة، منها صلاح الدين، وباب النصر والصاخور للقصف، كما دارت اشتباكات في عدد من أحياء المدينة، منها حلب القديمة، والميدان، والعامرية، والسريان، وسيف الدولة، والصاخور والعرقوب، أدّت إلى «تدمير دبابة وخسائر في صفوف القوات النظامية»، وسقوط ستة من المقاتلين المعارضين، بحسب المرصد.
(أ ف ب، رويترز، يو بي آي، سانا)



شلّح: الحلّ السياسي هو الطريق الأوحد

قال الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، رمضان شلح، في كلمة ألقاها في ذكرى انطلاق حركة الجهاد الاسلامي في غزة، إنّ «هناك جانباً سلبياً وجانباً إيجابياً للربيع العربي. السلبي فيه إنّه يشغل الشعوب والأنظمة العربية عن قضية فلسطين، ويجعلها تُشغل بقضاياها الداخلية. والأمر الإيجابي هو وجود نافذة أمل لثورات الشعوب لدعم قضية فلسطين، لكن يبقى السؤال إلى كم من الزمن تحتاج الشعوب والأنظمة لكي تنتبه إلى فلسطين؟». وأضاف «قضية فلسطين مؤجلة الآن، ولا نطالب أحداً بشن الحرب على إسرائيل، لكننا نقول إنّ بإمكانهم خوض معركة من أجل القدس والأقصى». وحول ما يجري في سوريا، قال «ما يحدث في سوريا يدمي القلب، ويؤكد أنّ الحلّ السياسي هو الطريق الأوحد من أجل اعطاء الشعب السوري حريته، وضمان تأييد سوريا للمقاومة وفلسطين».
(الأخبار)

إسرائيل: الجولان يتحوّل إلى منطقة «جبهة»

قال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، الجنرال أفيف كوخافي، إن توقعات وحدته بشأن «تحوّل الجولان إلى منطقة جبهة مع مستوى هشّ من الحكم آخذة في التحقق». ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن كوخافي قوله، خلال جولة قام بها أول من أمس على الحدود، «إن المعارك السورية على بعد أميال قليلة من إسرائيل»، مضيفاً «إن القتال بين الجيش النظامي السوري والثوار يقترب شيئًا فشيئًا من الخط الحدودي». ورأى كوخافي أنّ عدم سيطرة النظام السوري على الحدود، وتسلل المزيد من عناصر النظام الجهاد العالمي، خلقا أوضاعاً جديدة تهدّد النظام الأمني لدى إسرائيل.
ودعا كوخافي الاستخبارات العسكرية والجيش الإسرائيلي للعمل على الاستعداد الجيّد من أجل مواجهة هذه التحديات والمهمات، التي هي من مهمة الاستخبارات.
(الأخبار)