تخطى عدد اللاجئين السوريين 250 ألفاً، حسبما أكدت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، فيما يتواجد رئيس المفوضية أنتونيو غوتيريس وموفدته الخاصة أنجيلينا جولي في الأردن. وقال المتحدث باسم المفوضية في جنيف، أدريان ادورادز، إن «الأرقام الأخيرة تظهر أن أكثر من ربع مليون لاجئ سوري (253 الفا و106 اشخاص) مسجلون أو ينتظرون التسجيل في المنطقة». وفي الاردن أحصت المفوضية العليا 85 ألفاً و197 لاجئاً، بينهم 35 الفاً و961 ينتظرون التسجيل. من ناحيته، قال المتحدث باسم منظمة الصحة الدولية طارق ياسرفيتش إنّ المنظمة تأمل في تعزيز نشاطاتها في حمص «حيث الوضع سيئ ويزداد تدهوراً». كما أعلنت المفوضية أنّ أكثر من 65000 نازح سوري حالياً، يتلقون الحماية والمساعدة في لبنان. وقال التقرير إن من بين هؤلاء النازحين، 46509 مسجلون لدى المفوضية، بالإضافة الى 18532 شخصاً آخرين على اتصال بالمفوضية في انتظار أن يصار إلى تسجيلهم. وتوقعت المفوضية تسجيل عدد إضافي يصل إلى 7000 مواطن سوري (1400 عائلة) في جنوب لبنان خلال الأسابيع المقبلة. وقال التقرير إن عدداً متزايداً من السوريين أفادوا «عن صعوبة مغادرة سوريا بسبب نقاط التفتيش القائمة على الجانب السوري من الحدود. وقد كشفت عائلات عدة عن تعرضها لإطلاق النار أثناء عبورها الحدود، في حين أفادت عائلات أخرى أن السلطات السورية تسمح فقط للرجال بالعبور وتعيد النساء والأطفال».
وأشار التقرير إلى أنّ مسألة أمن اللاجئين السوريين الذين يعيشون في المناطق الحدودية مع سوريا «هي مصدر قلق كبير بالنسبة إلى المفوضية، مثل بلدتي النورا والدبابية، اللتين لا تزالان تتعرضان للقصف من الجانب السوري» في شمال لبنان.
في السياق، توقّع رئيس الحكومة الأردنية فايز الطراونة استمرار تدفق اللاجئين السوريين إلى المملكة مع تفاقم الأوضاع الامنية في سوريا. وقال بيان صادر عن رئاسة الوزراء أنّ رئيس الحكومة فايز الطراونة أكدّ أن بلاده «تتوقع استمرار تدفق اللاجئين السوريين مع تفاقم الاوضاع الامنية في سوريا وتحديداً في جنوبها». وأضاف البيان أن الطراونة بحث مع مسؤولي المفوضية «تطورات الاوضاع في سوريا وانعكاساتها الإنسانية على الأردن». وأكد «استمرار بلاده باستقبال الأشقاء الذين يلجأون إليه بسبب الأحداث الدائرة في بلادهم». وجدّد تأكيد بلاده الداعي إلى «إيجاد حلّ سياسي للأزمة في سوريا، وأهمية أن يتحمّل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه تداعيات استمرار هذه الازمة على الأردن ودول المنطقة».
(أ ف ب، رويترز، يو بي آي)