دعا رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، أمس، إلى العمل على قبر الفتنة والمضيّ بمشروع بناء الدولة المستقرة. وأكد، في كلمة خلال استقباله في بغداد، وفداً يمثل وجهاء قبيلة بني كعب العراقية، قرب الوصول الى حلول لجميع المشاكل بموجب الدستور والحوار. وقال «أصبحنا اليوم على مقربة من الوصول الى حل جميع المشاكل بموجب الدستور والحوار»، داعياً الجميع الى «العمل متحدين لقبر الفتنة والمضي بمشروع بناء الدولة التي يتطلع إليها جميع أبناء الشعب العراقي لكي تكون مستقرة وآمنة ومزدهرة».
وأشار المالكي إلى أن العراق يسعى الى تعزيز قدراته الدفاعية، رغم أن البعض يريد أن تبقى الحكومة الاتحادية ضعيفة ولا تمتلك سلاحاً تدافع به عن البلاد. وحول قانون العفو العام المتوقع صدوره، قال المالكي «نحن مع إطلاق سراح أي عراقي، شرط أن لا تكون يده ملطخة بدماء الأبرياء». غير أنه رفض رفضاً قاطعاً إطلاق سراح المدانين بالإرهاب أو سرقة المال العام.
من جهة أخرى، أعلن وزير الاتصالات العراقي، محمد توفيق علاوي، أمس، استقالته من منصبه بسبب «تدخلات سياسية» من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي، تعرقل عمل الوزارة. وقال علاوي، لوكالة «فرانس برس» من لندن، «اشترطت على رئيس الوزراء إيقاف التدخلات السياسية في عمل وزارتي»، مؤكداً أنه «غير مستعد للعمل في الوزارة مع هذه التدخلات الكبيرة».
وأوضح علاوي، الذي ينتمي إلى حركة «الوفاق»، بزعامة أياد علاوي، أنه أخبر المالكي «بأن عليه إما الوفاء بتحقيق هذه الشروط أو قبول استقالتي، وقرر بعد شهر واحد قبول استقالتي».
في إطار آخر، شدّد رئيس مجلس النواب العراقي، أسامة النجيفي، ومستشار الرئيس الإيراني، رئيس هيئة الحج والزيارات، أحمد الموسوي، على أهمية وحدة المسلمين وإزالة الخلافات المذهبية «كونها تشكل خطراً على الأمة الإسلامية». وأضاف النجيفي، عقب استقباله الموسوي والوفد المرافق له، إن الوفد الإيراني أثنى على أداء مجلس النواب العراقي، مؤكداً على ضرورة التعاون المشترك بين البرلمانين لتبادل الخبرات بين البلدين. إلى ذلك، وقّعت أكاديمية الطيران الملكية الأردنية والحكومة الأميركية، أمس، عقداً لتدريب 359 ضابطاً ومجنداً من سلاح الجو العراقي في مجال هندسة وصيانة الطيران على مدى عامين. ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) عن المدير العام للأكاديمية الكابتن محمد الخوالدة إنه سيتم افتتاح الدورة في حفل كبير ستقيمه الأكاديمية في المركز الثقافي الملكي في الرابع من الشهر المقبل، بحضور كبار المسؤولين والمعنيّين بشؤون الطيران المدني.
(أ ف ب، يو بي آي)