سنودن يحصل على وظيفة في موقع روسي


قال محام روسي مقرّب من مسرّب وثائق وكالة الأمن القومي الأميركية، إدوارد سنودن أمس، إن الأخير «حصل على وظيفة في موقع على الانترنت في روسيا»، حيث مُنح حق اللجوء، وسيبدأ بعمله الجديد في تشرين الثاني. وقال المحامي إن سنودن «سيقدّم دعماً لموقع روسي كبير» من دون أن يكشف عن اسم الموقع «لأسباب أمنية».

(أ ف ب)

بغداد تعارض مد خط أنابيب كردي ـ تركي

أعلنت بغداد أمس أنها لا تزال تعارض بقوة خطط كردستان العراق لمد خط أنابيب مستقل إلى تركيا، مصرةً على أن حق تصدير الخام يقتصر على الحكومة المركزية.
وقال نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة، حسين الشهرستاني، إنه نقل وجهة نظر بغداد إلى وزير الطاقة التركي تانر يلدز. وأضاف الشهرستاني إن «تركيا على علم ببواعث قلق العراق ورفضه التام لتلك الخطة. ذكّرنا تركيا بأن هذا انتهاك للاتفاق المبرم بين البلدين، الذي ينظم صادرات العراق عبر خط الأنابيب التركي». وكان وزير الموارد الطبيعية في كردستان آشتي هورامي، قد أعلن أمس نية الإقليم مد خط أنابيب ثانٍ إلى تركيا في غضون يومين.
(رويترز)

الجزائر تنتقد استدعاء المغرب لسفيرها

عبّرت الجزائر عن «أسفها» أمس لقرار الرباط استدعاء سفيرها لدى الجزائر، وعدته «غير مبرر»، وقررت عدم مقابلته بالمثل، وإبقاء كافة ممثلياتها الدبلوماسية في المملكة تعمل «على نحو عادي»، حسبما جاء في بيان لوزارة الخارجية.
وأضاف إن «هذا القرار غير المبرر يمثل تصعيداً في غير محله يرتكز على حجج مضللة تمس بسيادة الجزائر».
في المقابل، ذكرت الخارجية المغربية، أن هذا القرار «يأتي عقب تواتر الأعمال الاستفزازية والعدائية للجزائر تجاه المملكة، ولا سيما في ما يتعلق بالنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية». وكان المغرب قد انتقد دعوة بوتفليقة إلى «بلورة آلية لمتابعة ومراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، باعتبارها ضرورة ملحة أكثر من أي وقت مضى».
(أ ف ب)