الأمم المتحدة: نصف سكان سوريا فقراء
قالت نائبة مدير برنامج الأمم المتحدة الانمائي في دمشق، أليسار شاكر، إن «أكثر من نصف سكان سوريا فقراء، بينهم 7.9 ملايين سوري يعيشون على خط الفقر و4.4 ملايين في فقر مدقع». وتشير دراسة للأمم المتحدة نشرت في العام 2010 إلى أنّ 5,3 ملايين شخص في سوريا كانوا يعانون من الفقر. وتوضح دراسات أخرى أنّ واحدا في المئة منهم كانوا تحت خط الفقر. وعَزَت شاكر سبب هذا الارتفاع إلى أنّ «معظم النازحين داخل سوريا والبالغ عددهم 6،3 ملايين شخص وباقي السكان استنفدوا مدخراتهم، ولم يعد بامكانهم التأقلم مع الأزمة، والصعوبات الاقتصادية الناجمة عنها». وأوضحت أنّ ذلك يحمل أعباء من حيث الوصول للخدمات الأساسية ليس فقط على النازحين، وإنما على المستضيفين.
(أ ف ب)

خطف روسي لمبادلته بسعوديّ من المعارضة

أعلن مصدر في وزارة الخارجية الروسية، أمس، أنّ موسكو في صدد التحقّق من معلومات تتعلق بخطف محتمل لمواطن روسي في سوريا، وذلك غداة بثّ شريط فيديو عن هذا الرجل على مواقع «جهادية».
وأمهل الخاطفون حكومة دمشق خمسة أيام لمبادلته بمواطن سعودي، مهدّدين بذبحه في حال رفض طلبهم. وأظهر تسجيل فيديو على موقع «يوتيوب» رجلاً ملتحياً عرّف نفسه باسم سيرغي جوربونوف، تلا بياناً قال فيه إنه سيقتل إن لم يتم مبادلته بخالد سليمان الذي قال إنّه اعتقل في حماه. وأضاف: «إن لم تتم مبادلتي خلال خمسة أيام، فسيتم ذبحي». وبحسب ما ذكر على شريط الفيديو فإنّ الرجل محتجز لدى «كتائب مجاهدي ابن تيمية».
وأوضح شرح الفيديو، ومدته دقيقة واحدة، أنّ الرهينة مهندس روسي يعمل في سوريا. وفي تصريح لوكالة «رويترز»، قال مسؤول في السفارة الروسية في دمشق، طلب عدم الكشف عن اسمه، إنّ دبلوماسيين يقومون بمراجعة معلومات الشريط دون أن يقدّم مزيداً من التفاصيل.
(رويترز)

موسكو: الإرهابيون سبب تصعيد النزاع

أعلنت الخارجية الروسية، في بيان أمس، أنّ موسكو تحمّل الإرهابيين مسؤولية تصعيد النزاع في سوريا. وجاء في البيان: «نضطر للتأكيد أن شدة النزاع المسلح في سوريا تتزايد، وما تسبب في ذلك الى حد كبير، هو تنامي نشاط الإرهابيين والقوى التي تحاول تأجيج التوتر القومي والطائفي، والتي تلجأ الى كل الوسائل لتحقيق ذلك». وأشارت الخارجية الروسية إلى أنه «في هذه الظروف تقع مسؤولية خاصة على عاتق البعثات الإنسانية التابعة للهلال الأحمر السوري والمنظمات الإنسانية الدولية العاملة في البلاد». ولفتت إلى أن هناك حاجة كبيرة الى عمل تلك الجهات الذي يهدف إلى تقديم مساعدات واقعية للسكان السوريين، مؤكدة أن هذا العمل يجري مع مراعاة سيادة سوريا.
(الأخبار)

أنقرة تطالب الأمم المتحدة بتسوية الأزمة السورية

دعا وزير الخارجية التركي، أحمد داوود أوغلو، المجتمع الدولي ومنظمات الأمم المتحدة بما فيها مجلس الأمن، إلى العمل بفاعلية أكبر في مسألة تسوية الأزمة في سوريا. وقال داوود أوغلو، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الكويتي صباح خالد الحمد الصباح في الكويت أمس، إنّ «الأمم المتحدة لم تتخذ إلى حد الآن قراراً حول الوضع الإنساني في سوريا. وعلى مجلس الأمن وكل المجتمع الدولي، العمل بفاعلية أكبر على حلّ هذه المشكلة».
(الأخبار)