... وأخيراً خرجت أصوات رسمية تطالب وزير الدفاع المصري عبدالفتاح السيسي بالترشح للانتخابات الرئاسية. الدعوة الموجهة من الجيش المصري تلقفها السيسي بموافقة ضمنية «اذا كان فيها ما يفيد مصر والمواطن المصري». على الأقل هذا ما جاء في تقرير نشرته وكالة «رويترز» قالت فيه إن ضباط الجيش يؤيدون ترشح السيسي لانتخابات الرئاسة المصرية. وأشار التقرير إلى أن السيسي صار أكثر تقبلاً لفكرة الترشح للرئاسة في الشهر الأخير. ونقل بعض الضباط عن السيسي قوله في معرض الرد على مطالباتهم له بالترشح، إنه اذا «كان هذا ما يحتاجه البلد ويريده الشعب فلا يمكن أن نخذلهم».
ونقل التقرير عن «مصادر في الجيش» أن كبار الضباط أبلغوا السيسي في سلسلة اجتماعات على مدى الأشهر الثلاثة الأخيرة ببواعث قلقهم بخصوص القلاقل السياسية. وقال ضابط في الجيش، طلب عدم الكشف عن اسمه «أبلغناه بأننا نحتاج إلى الحفاظ على الاستقرار. مصر تحتاجه والشعب يحبه ويريده. يضاف لذلك من غيره يمكن أن يترشح؟ ليس هناك من هو في مثل شعبيته».
وكان السيسي بعث في المقابلات الإعلامية بإشارات متباينة بخصوص احتمال ترشحه قائلاً إنه لا يسعى للسلطة لكنه ترك الاحتمال قائماً في آخر مقابلة صحافية له.
وأوضح عدد من ضباط الجيش في مقابلات مع وكالة «رويترز» أن السيسي صار أكثر تقبلاً للفكرة في الشهر الأخير. وصرح أحد الضباط قائلا: «إلى الآن لم يقدم إجابة مباشرة بخصوص ما إذا كان سيرشح نفسه لكننا ندرك أنه يستمع إلينا ولا يرفض الفكرة».
ولفتت «رويترز» إلى أن الكثير من القوى السياسية ترى أن الجيش هو الخيار الوحيد القوي في الانتخابات المتوقعة خاصةً وأن معسكر الليبراليين واليساريين يعانيان من الضعف والانقسامات الحادة ولم يتمكنا من اكتساب قواعد جماهيرية فعالة، بل دعم بعضهم ترشح السيسي للرئاسة.
من جهة أخرى، لفت رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي إلى المجلس وافق في جلسته أمس على تقليل عدد ساعات حظر التجول طوال أيام الأسبوع لتصبح 4 ساعات فقط، عدا يوم الجمعة، ليبدأ الحظر طوال تلك الأيام فى الواحدة صباحاً، وينتهى فى الخامسة صباحاً، اعتباراً من أمس.
وتطرق الببلاوي إلى آخر التطورات الاقتصادية والاجتماعية، مشيراً إلى وجود مؤشرات إيجابية وحالة من التفاؤل حول المستقبل خاصة في ظل تزايد الاحتياطي من النقد الأجنبي، وتحسن سعر صرف الجنيه، ونجاح البنوك في توفير كافة الطلبات على النقد الأجنبي، فضلاً عن تحسن وضع السياحة. وفي الاطار، يتوجه الببلاوي اليوم إلى الإمارات من أجل بحث ملف التعاون الثنائي بين البلدين في ضوء حزمة المساعدات التي تعتزم الإمارات تقديمها إلى مصر، فضلاً عن المشروعات الاستثمارية التي يمكن تنفيذها خلال الفترة القادمة. وفي سياق متصل، ارتفع رصيد الدين الخارجي لمصر بنحو 8.8 مليارات دولار، بمعدل 25.7%، حيث بلغ 43.2 مليار دولار، نهاية حزيران الماضي، ما يعادل نحو 298 مليار جنيه، مقارنة بـ34.4 مليار دولار في حزيران 2012. وأرجع البنك المركزي في النشرة الشهرية لشهر أيلول، الارتفاع الأخير إلى زيادة صافي الاستخدام من القروض والتسهيلات والودائع ليبلغ 9.3 مليارات دولار. وبلغ إجمالي الدين العام المحلي وفقا للبنك المركزي 1533.6 مليار جنيه.
أمنياً، قتل رجل شرطة الخميس في مدينة العريش، شمال شبه جزيرة سيناء المضطربة، عندما أطلق عليه مسلحون النار من سيارة وأردوه في الحال كما أفاد مسؤولون أمنيون.
وفي السياق، شن الجيش المصري حملة مداهمات واسعة في مدينة رفح، على الحدود مع قطاع غزة، اعتقل خلالها 72 مطلوباً، إثر الحادث الذي استهدف الثلاثاء مجندين وأسفر عن مقتل جندي ومدني.
ويلاحق الأمن عناصر يشتبه في انتمائهم لتنظيم بيت المقدس، الذي تبنى هجمات ضد مقار أمنية في سيناء مؤخراً، بحسب المصدر الأمني نفسه.
إلى ذلك، دعا «تحالف دعم الشرعية» الذي يقوده تنظيم «الإخوان المسلمين» المنحل إلى تظاهرات جديدة في مصر في الرابع من تشرين الثاني المقبل تزامناً مع بدء محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي ما يثير مخاوف من تجدد اعمال العنف في البلاد.