قائد «لواء التوحيد» يغرّد لعلماء الأمة: تعالوا نطبّق الشريعة
دعا القائد العام لـ«لواء التوحيد»، عبد العزيز سلامة، في أول تغريدة له على حسابه على موقع «تويتر»، «علماء الأمة» للتوجّه إلى «سوريا أرض الرباط» من أجل «المساهمة في تطبيق الشريعة، وحلّ الخلافات بين المجاهدين»، محذراً من أنّه سيقيم الحجة على العلماء يوم القيامة، من حيث إنه دعاهم وأبرأ ذمته.

(الأخبار)

الأمم المتحدة: لتمويل «الأونروا» بسخاء

أكد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، جيفري فيلتمان (الصورة)، أمام مجلس الأمن الدولي، الوضع «البالغ الهشاشة» للاجئين الفلسطينيين المقيمين في سوريا. ودعا، أيضاً، الدول الأعضاء إلى تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) في شكل أكثر سخاء. كذلك ذكّر بغرق زورق قبالة مصر كان يقلّ فلسطينيين فارين من سوريا و«بارتفاع حصيلة الضحايا الفلسطينيين جراء اشتداد المعارك في درعا واليرموك».
(أ ف ب)

... ولندن تدعمها بـ 25 مليون دولار

أعلنت السفارة البريطانية في عمان، في بيان، أنّ المملكة المتحدة ستقدّم دعماً بقيمة 25 مليون دولار لوكالة «الأونروا» لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين داخل سوريا، وأولئك الذين اضطروا إلى الفرار إلى الدول المجاورة بسبب القتال. ونقل البيان عن وزير شؤون التنمية الدولية، آلان دنكان، قوله إنّه «بعد أن هربوا في المرة الأولى إلى سوريا ناشدين الأمان، يجد الآن عشرات آلاف الفلسطينيين أنفسهم مضطرين مرة أخرى بسبب الصراع إلى هجر المكان الذي ترعرعوا فيه، مخلِّفين وراءهم مقوِّمات الحياة الجديدة التي كافحوا لبنائها». وأعرب الوزير البريطاني عن أمله في أن «يكون في هذا الدعم رسالة واضحة تذكِّر اللاجئين الفلسطينيين الذين علقوا في طاحونة الأزمة السورية بأن العالم لم ينسَ محنتهم». وبحسب البيان، سيشتمل هذا الدعم على توفير مواد غذائية لما يزيد على 155 ألف شخص، ومبالغ نقدية لعدد مماثل يمكنهم بها أن يتزودوا بمواد أساسية بما فيها الملابس والأغذية وتسديد الفواتير لهم ولعائلاتهم.
(أ ف ب)

شركة إسرائيلية تستثمر في الجولان المحتل

تعتزم شركة «إنلايت» للطاقة المتجددة الإسرائيلية إقامة أكبر مشروع مزرعة رياح لتوليد الطاقة الكهربائية في مرتفعات الجولان المحتلة، بتكلفة قدرها 450 مليون شيكل (127 مليون دولار). ومُنح المشروع ترخيص لإقامة 34 توربيناً لتوليد 102 ميغاوات من الكهرباء. وفي المرحلة الأولى من المشروع ستسعى «إنلايت» وشركاؤها لتركيب 29 توربيناً لتوليد 58 ميغاوات. وأضافت أنّ الإنتاج الأولي سيدرّ دخلاً سنوياً قدره 80 مليون شيكل على مدى 20 عاماً.
(رويترز)

موسكو: مساعدات للاجئين السوريين في العراق

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية، أمس، أنّها أرسلت مساعدات إنسانية للاجئين السوريين في العراق. وأوضحت الوزارة أنّ طائرة من طراز «إيل 76» أقلعت من مطار «رامينسكويه» في ضواحي موسكو، وهي تتوجه إلى مدينة أربيل شمال العراق. وقالت الناطقة باسم الوزارة، إيرينا روسيوس، إنّ الطائرة تحمل مساعدات إنسانية تقدّر بـ37 طناً، وهي تضمّ خيماً وأغطية ومواد غذائية.
(الأخبار)