قمة حلف الأطلسي المقبلة في بريطانيا


أعلن حلف شماليّ الأطلسي أمس أنه سيعقد قمته عام 2014 في بريطانيا، في الوقت الذي يستعد فيه الحلف لإنهاء عملياته القتالية في أفغانستان.

وقال الأمين العام للحلف اندرس فو راسموسن (الصورة) في بيان: «أرحب بعرض حكومة المملكة المتحدة لاستضافة قمة حلف شماليّ الأطلسي لعام 2014 التي قبلها الحلفاء ورحبوا بها».
ولم يتحدد بعد موعد القمة التي سيُدعى إلى حضورها رؤساء دول وحكومات أعضاء الحلف وعددهم 28 دولة.
(رويترز)

كينيا: لن نغادر الصومال رغم التهديدات

أكدت الحكومة الكينية أمس أن الجيش سيستمر في محاربة مقاتلي حركة «الشباب الإسلامي» الصومالي رغم تهديدات الحركة بتنفيذ مزيد من الهجمات.
وقال وزير الداخلية الكيني، جوزف أولي لينكو، في رد على تهديدات الحركة: «لقد ذهبنا إلى الصومال لأن الشباب كانوا يشكّلون تهديداً لأمننا وسنواصل اتخاذ التدابير على هذه الجبهة حتى نحمي أمننا ومصالحنا». وفي نيروبي، استمر التحقيق أمس، حيث وصل المدير التنفيذي لأجهزة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول) جان ميشال لوبوتين. وفي هذا الإطار، أعلن وزير الداخلية الكيني أن السلطات تحتجز 8 أشخاص لصلتهم بهجوم مجمع «وست غيت» بينما أطلقت سراح 3 آخرين بعد استجوابهم.
(أ ف ب)

... و«الشباب» تهدّدها بهجمات أخرى

سخرت حركة «الشباب الإسلامية» الصومالية، من كينيا وهددتها بهجمات أخرى بعد هجوم مجمع «وست غيت».
وكتبت الحركة الموالية لتنظيم القاعدة، على صفحتها على موقع «تويتر» أن «الإنجاز الرائع الذي حققه مقاتلو وست غيت مثير بلا شك لكن لا تيأسوا يا شباب لم تكن تلك سوى مقدمة الفصل الأول». وسخرت الحركة من «الحكومة الكينية (التي) لا تزال حائرة»، والتي قالت إنها «تحتاج الى عدة أشهر قبل ان تفهم تماماً ما جرى في وست غيت».
وكان مسؤولون أميركيون قد عبّروا عن قلقهم من تورط اسلاميين متشددين في هذا الهجوم على علاقات أيديولوجية وشخصية مع تنظيم القاعدة.
(أ ف ب)