كشفت صحيفة «الجمهور» اليمنية، قبل أيام، نقلاً عن «مصادر قبلية»، عن عملية استقطاب واسعة ليمنيين من قبل المملكة العربية السعودية بغرض تجنيدهم للقتال في سوريا إلى جانب المعارضة المسلحة.وقال أحد المشايخ القبليين، في اتصال مع الصحيفة، إنّ عدداً من المغتربين اليمنيين الذين تمّ ترحيلهم من السعودية الشهر الماضي، بحجة أنهم مخالفون، أفادوا بقيام السلطات السعودية بمحاولة التغرير بهم للقتال في سوريا. وأضاف أن السعودية أنشأت عدداً من المعسكرات لتجنيد يمنيين وأفارقة في مناطق مختلفة داخل المملكة، بينها الطائف والدمام، موضحاً أن هناك شخصيات قبلية وسياسية يمنية تنشط داخل اليمن لاستقطاب الشباب ودفعهم للقتال في سوريا، مستغلين الحالة الاقتصادية الصعبة التي تمر بها الكثير من الأسر اليمنية، وذلك من خلال خداعهم بأنه سيتم ضمهم إلى الجيش السعودي بعد قيامهم بالقتال في سوريا لمدة عام كامل. وكشف المصدر، بحسب الصحيفة، أنّ عدداً من المرحّلين الذين تمّ تجنيدهم، نقلوا إلى معسكرات التدريب، ومن ثم ترحيلهم إلى تركيا استعداداً لإشراكهم في المعارك داخل سوريا.
واعتبر المصدر أنّ الأنباء التي تداولها بعض وسائل الإعلام عن اعتزام السلطات السعودية سجن المرحلين مدة شهر مجرد تسريبات، الهدف منها التغطية عن محاولات سعودية لتجنيد اليمنيين.
وكان الحزب «الناصري» اليمني قد اتهم السلطات السعودية، أول من أمس، بتجنيد آلاف المغتربين اليمنيين وإرسالهم إلى سوريا للمشاركة في القتال.
ونقلت صحيفة «الوحدوي» التابعة لهذا الحزب المشارك في الحكومة اليمنية عن مصدر وصفته بالمطلع قوله إنّ «السعودية تقدّم عروضاً لأشخاص يمنيّين على أراضيها لتجنيدهم للقتال في سوريا، مقابل عدم ترحيلهم بحجة مخالفتهم لقوانين الإقامة».
(الأخبار)