تواجه الأميرة السعودية مشاعل العيبان تهمة الاتجار بالبشر بعد اعتقالها في ولاية كاليفورنيا الأميركية.

وتقول السلطات الأميركية إن العيبان ( 42 سنة) أجبرت امرأة من اصل كيني على العمل 16 ساعة في اليوم، بينما دفعت لها اقل من المتفق عليه مقابل العمل، وصادرت جواز سفرها لمنعها من السفر.
وتواجه العيبان في حال إدانتها حكماً بالسجن 12 عاماً.
وكشف الادعاء أن العيبان هي زوجة الأمير عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود.
من جهة أخرى، حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة في جدة بالسعودية بالسجن من 18 إلى 15 عاماً على 11 متهماً من بينهم اجانب اتهموا على الأخص بالعلاقة مع تنظيم «القاعدة».
وأدين عدد من المتهمين بـ«تصريح بعضهم بوجوب خروج الشباب دون إذن للقتال في الخارج وبمشروعية العمليات الانتحارية، وعلاقة بعضهم وارتباطهم بعدد من أصحاب الفكر الضال المنحرف»، وهي عبارة تستخدمها السلطات للاشارة إلى تنظيم «القاعدة»، بحسب ما ذكرت وكالة «الأنباء السعودية».
وأدين آخرون بالمشاركة في تدريب مقاتلين في معسكرات القاعدة و«علاقة بعضهم بأحد منسقي خروج الشباب دون إذن للقتال خارج المملكة».
ولم تحدد الوكالة عدد الأجانب بين مجموعة من 15 متهماً ولا مصير المتهمين الباقين.
من جهة أخرى، حكمت محكمة سعودية على شخصين بالسجن 8 و9 سنوات بتهمة المشاركة في تظاهرات في منطقة القطيف شرق البلاد.
وحكم على الاول بالسجن ثماني سنوات للمشاركة في ثلاث تظاهرات في العوامية في منطقة القطيف (شرق) و«حيازة صور مناوئة للمملكة وولاتها في هاتفه المحمول» و«معرفة عدة أشخاص من الخارجين على ولي الأمر بالقطيف وأدوارهم التي يقومون بها من توزيع المنشورات والزجاجات الحارقة وتستره عليهم».
وحكم على الثاني بالسجن تسع سنوات بعد «إدانته بالخروج في أكثر التظاهرات التي حدثت» في القطيف و«بدخول مواقع صفحات مناوئة للدولة بقصد المشاركة والمتابعة وكتابة عبارات تحريض على ولاة الأمر في البلاد والإساءة إليهم والمطالبة بإخراج السجناء الموقوفين ممن صدرت فيهم أحكام نهائية على ذمة قضية تفجير الخبر» بحسب ما ذكرت وكالة «الانباء السعودية».
اوردت صحيفة هاندلسبلات الجمعة ان مجموعة كراوس مافي فيغمان الالمانية لتكنولوجيا الدفاع على وشك خسارة عقد بقيمة خمسة مليارات يورو على الاقل مع السعودية. واضافت الصحيفة ان السعودية تفقد صبرها ازاء مماطلة برلين حول العقد الذي ينص على ان تسلم برلين 270 دبابة ليوبارد قتالية، ما يثير جدلاً كبيراً في المانيا.
ونتيجة لذلك، تفكر السعودية في توقيع العقد مع جنرال داينميكس الاميركية.
وتابعت الصحيفة ان المجموعة الالمانية دخلت مرحلة «متقدمة» من مفاوضات الاندماج مع منافستها الفرنسية نيكستر.
(أ ف ب، رويترز)