أعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أمس، أن حكومته ماضية في نقل الصلاحيات إلى سلطات المحافظات في البلاد، مشيراً إلى أن إنشاء الأقاليم «حق دستوري»، وذلك خلال ترؤسه اجتماع «الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم» المنعقد في محافظة البصرة الجنوبية.
وأشار العبادي، في كلمته خلال الاجتماع، إلى أن «عقد هذه الاجتماعات دورياً يمثل التزاماً منا بالدستور والبرنامج الحكومي، الذي أكد أهمية نقل الصلاحيات للحكومات المحلية، وهو التزام واقعي ولمصلحة الوطن ولن تنجح الحكومة الا بنجاح المحافظات».

ورأى، في بيان نشره المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أن اختيار محافظة البصرة لعقد الاجتماع «لم يأت اعتباطاً، فهي تمثل رمز الوطنية ووحدة العراق وثغره، وهي محافظة عزيزة علينا، ويجب أن تستغل ثرواتها لبنائها وإعمارها».
وقال العبادي: «نحن ماضون بنقل الصلاحيات إلى المحافظات من أجل السير بالبلاد على الطريق الصحيح، ولكننا بحاجة إلى ضوابط في الإدارة يلتزمها الجميع من أجل مصلحة الوطن والمواطن الذي يجب أن نتعامل معه بغض النظر عن انتمائه»، مشدداً على «ضرورة توزيع الثروة بنحو عادل وأن لا تحتكر عند محافظة دون أخرى».
وأعلن رئيس الوزراء العراقي أن «إنشاء الأقاليم حق دستوري ولا يمكن أن يقف أحد ضده، ولكن يجب فتح النقاش في عدد من الأمور، ومنها ما يتعلق بالتوقيت ومدى الحاجة، وعدد المحافظات وغيرها من الأمور، وهو نقاش سليم وحق دستوري ولا ينبغي لأحد أن يمنع من إثارته».
وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، قد وصل، أمس، إلى محافظة البصرة لحضور اجتماعات المحافظات غير المنتظمة بإقليم، فيما مثّل العاصمة بغداد رئيس مجلس المحافظة، رياض العضاض.
(الأخبار)