نفى مسؤول إيراني رفيع المستوى، أمس، تصريحات نسبتها إليه صحيفة «الغارديان» البريطانية حول تنفيذ إيران غارات على تنظيم «الدولة الاسلامية» في العراق، مؤكداً أنها تعرضت لـ«تأويل خاطئ».ونقلت الصحيفة عن نائب وزير الخارجية الايراني، إبراهيم رحيم بور، يوم السبت الماضي، أن إيران شنت غارات جوية «دفاعاً عن مصالح أصدقائنا في العراق»، وبدت هذه التصريحات مناقضة للموقف الرسمي لطهران التي لم تؤكد حتى الآن هذه الغارات على شرقي العراق بداية الاسبوع الماضي. ونقلت الصحيفة أيضاً قوله «ليس لدينا أي تنسيق مع الاميركيين، قمنا بالتنسيق مع الحكومة العراقية فقط».

ونفى رحيم بور، أمس، هذه التصريحات، شارحاً أنه ردّ على سؤال حول غارات جوية محتملة بالقول إنه «بشكل عام العراق حليف إيران ونحن مستعدون لتوفير المساعدة العسكرية إذا طلبت منا الحكومة العراقية ذلك». وأضاف لوكالة «فرانس برس»، على هامش مؤتمر دولي في طهران، «أخطؤوا في تأويل تصريحاتي».
من جهته، ردّ وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، في مؤتمر صحافي في طهران أمس، على مزاعم شنّ إيران ضربات جوية في العراق، وقال «أنا بدوري سمعت هذا الموضوع عبر وسائل الاعلام». وأضاف «لم نتلقّ أيّ طلب من قبل إيران لشنّ هجمات جوية، وإن أي ضربات جوية على مواقع داعش في العراق يجب أن تجري بالتعاون مع القوات الجوية للجيش العراقي».
(الأخبار، أ ف ب)