وقعت سلسلة تفجيرات في العراق، أمس، راح ضحيتها نحو 21 شخصاً وأصيب 60 آخرون، وذلك في العاصمة العراقية ومدينة كربلاء (جنوب). وقال مصدر أمني إن «تسعة أشخاص قتلوا وأصيب 25 آخرون عندما فجَر انتحاري نفسه في مسجد للشيعة» وسط بغداد. كما قتل غربي العاصمة ثلاثة آخرون وأصيب تسعة بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة في سوق شعبية، وهي حصيلة مشابهة لانفجار آخر وقع شمالي بغداد.
أما في كربلاء، فأعلن مصدر في الشرطة العراقية مقتل ستة أشخاص وإصابة 19 آخرين نتيجة ثلاثة تفجيرات في المدينة. وقال المصدر، إن «ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب تسعة آخرون نتيجة تفجير عبوة داخل سيارة قرب مدرسة للبنات» جنوبي المدينة. وأضاف أن «شخصين قتلا وأصيب ستة آخرون إثر انفجار سيارة مفخخة في منطقة باب طويريج»، مبينا أنه «قُتل شخص آخر فيما أصيب أربعة آخرون بجروح نتيجة انفجار سيارة مفخخة أخرى في شارع ميثم التمار» وسط كربلاء.
وجرت هذه التفجيرات فيما تخوض الحكومة العراقية بدعم جوي دولي مواجهة مع تنظيم الدولة الإسلامية «داعش»، كما تأتي بالتزامن مع التحضيرات لمراسم إحياء ذكرى عاشوراء في المدن الدينية.
في السياق، استنكر حزب الله في بيان «الجريمة تلو أخرى التي يرتكبها الإرهابيون التكفيريون في المدن العراقية المختلفة، وهم يفجرون الأسواق والبيوت والمنشآت العامة والخاصة»، مضيفا أنها «حرب إجرامية تستهدف إبادة البشر والحجر، تنفيذا لأفكار هدامة ومعتقدات باطلة، وخدمة لمشاريع خارجية هدفها الأول ضرب الاستقرار في العراق، والقضاء على ما حققه أهله من مكتسبات، بعد سنوات طويلة من الاحتلال الخارجي والإرهاب الداخلي».
وشدد الحزب على استنكاره «الموت الأسود» خاصة في «مدينة كربلاء المقدسة حيث سقط العشرات من الأبرياء شهداء وجرحى بعد تفجير عدة سيارات مفخخة».

(الأخبار، الأناضول)