انطلقت أمس الانتخابات الرئاسية السورية في الخارج، رغم منع بعض الدول من ممارسة هذه العملية في سفارات سوريا على أراضيها. واحتضنت 39 دولة، بينها 9 دول عربية (العراق، لبنان، الأردن، البحرين، عُمان، اليمن، السودان، الجزائر، موريتانيا) هذه الانتخابات، لكون السفارات السورية لا تزال مفتوحة فيها. في حين أنّ 12 دولة عربية لا تستضيف الانتخابات بسبب إغلاق السفارات السورية فيها (السعودية، قطر، الكويت، تونس، ليبيا، مصر، المغرب)، أو لعدم وجود تمثيل دبلوماسي فيها أساساً (فلسطين، الصومال، جيبوتي، جزر القمر)، أو بسبب رفضها إقامة الانتخابات على أراضيها (الإمارات العربية المتحدة).
في حين أنّ كلاً من فرنسا وألمانيا وبلجيكا أعلنت أخيراً رفضها رسمياً إقامة الانتخابات على أراضيها، كذلك يوجد عدد من الدول التي لا تقام فيها الانتخابات بسبب إغلاق السفارات السورية فيها بسبب موقفها من الحكومة السورية، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا واليونان وغيرها.
وتستضيف السفارات السورية في الدول الآتية الانتخابات الرئاسية: أرمينيا، بولندا، كوبا، الهند، قبرص، روسيا، إسبانيا، أوكرانيا، ماليزيا، فنزويلا، النمسا، اليابان، إيران، بلغاريا، تشيلي، السنغال، تنزانيا، إندونيسيا، كوريا الشمالية، الأرجنتين، صربيا، الصين، جنوب أفريقيا، رومانيا، باكستان، السويد، تشيكيا، البرازيل، بيلاروسيا، نيجيريا.
وأعلنت وزارة الداخلية السورية، أمس، أنّ عدد الناخبين السوريين الذين يحقّ لهم المشاركة في الانتخابات بلغ أكثر من 15 مليون شخص داخل البلاد وخارجها. وذكرت الوزارة، في بيان، أن عدد المراكز الانتخابية بلغ 9601 مركز انتخابي تضم 11776 صندوقاً موزعاً على جميع محافظات الجمهورية السورية.
(أ ف ب، الأناضول)