أجرت حكومتا العراق والسعودية، اليوم، جولة مباحثات جديدة بشأن إقامة مشاريع للطاقة والاستثمار والصناعات والربط الكهربائي.
ووفق بيان صادر عن وزارة النفط العراقية، جاء ذلك خلال الاجتماع الخامس للجنة العراقية السعودية للطاقة والصناعات التحويلية، في العاصمة السعودية الرياض.

ونقل البيان عن رئيس الوفد العراقي، وزير النفط إحسان عبد الجبار، قوله: «بحثنا إمكانية المشاركة بتطوير عدد من الحقول، والمساهمة في مشروع نبراس (العراقي) لصناعة البتروكيماويات، ومشروع الربط الكهربائي الخليجي، ودراسة إنشاء المدن الصناعية».

وبحسب البيان، أكد عبد الجبار أن «الاجتماع خرج بتوصيات تشدد على التعجيل بتنفيذ هذه المشاريع».

من جانبه، أشار وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، إلى «رغبة الشركات السعودية، المساهمة في تنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية الداعمة لقطاع الطاقة والصناعات التحويلية في العراق».

وأضاف أن «اللجنة قطعت شوطاً مهماً في دراسة الجوانب الفنية والإدارية والاستثمارية والتنفيذية، لأهم المشاريع الاستثمارية التي تم إدراجها في جدول الأعمال»، بحسب ما ورد في بيان وزارة النفط العراقية.

من جانبه، أكد وزير الكهرباء العراقي، عادل كريم، «أهمية الربط الكهربائي العراقي الخليجي، واستعداد وزارته لتوفير جميع الإمكانيات الفنية لتنفيذ هذا المشروع، الذي يسهم في تغطية جزء مهم من حاجة العراق».

وكشف كريم عن قرب التوقيع مع شركة «أكوا باور» السعودية، على تنفيذ المشروع الاستثماري لتوليد 1000 ميغاوات من الطاقة الشمسية في محافظة النجف.

وكان العراق والسعودية، شكلا اللجنة المشتركة للطاقة والصناعات التحويلية بين البلدين، في تموز 2020، بهدف تطوير العلاقات الاقتصادية.

واستأنفت السعودية العلاقات الدبلوماسية مع العراق، في كانون الأول 2015، بعد 25 عاماً من انقطاعها جراء الغزو العراقي للكويت عام 1990.

وبعد عقود من التوتر بدأت العلاقات تتحسن، عقب زيارة لبغداد، في 25 شباط 2017، قام بها وزير الخارجية السعودي آنذاك، عادل الجبير.