ليس التوقيت الذي تمّت فيه عملية اغتيال نزار بنات، مثالياً لمغامرة كهذه. السلطة التي تعيش جملة من الأزمات المركّبة، كان آخرها فضيحة اللقاحات منتهية الصلاحية، كان بإمكانها أن تؤجّل فعلاً كهذا لأيّام أو لأشهر، خصوصاً أنها لا تزال تواجه تداعيات انتصار المقاومة في غزة وتجدّد معركة التمثيل السياسي التي تخوضها فصائل العمل الوطني. لكن مطّلعين على طريقة اتّخاذ القرار في الغرف المغلقة يوضحون أن المعارض «ذا اللسان السليط» داس بقدمه أخيراً مناطق محظورة، ليس في حظيرة الفساد التي ترعاها السلطة منذ سنوات، إنما في مساحات محمود عباس ورئيس شرطته المظلمة التي لا يُسمح بأن يقترب منها أحد. هنا، يبرز اسم المعارض السعودي الشهير ناصر السعيد، كواحد من الخيالات المزعجة التي لا يحب أن يتذكّرها عباس حتى في أحلامه. والسعيد هو أوّل المعارضين لنظام الحكم في السعودية، وقد عاش حياة حافلة بالأحداث التي انتهت بمقتله بطريقة غامضة، كُشف عن بعض تفاصيلها حديثاً.هنا، تُرجّح مصادر مطّلعة أن السلطة، مُمثَّلة بكلّ شخصياتها المتنفّذة، ضاقت ذرعاً بالحضور المتنامي الذي حقّقه المغدور بنات في الشارع الفلسطيني، غير أن ذلك الإزعاج لم يكُن ليؤدي إلى اغتياله بتلك الطريقة، لولا دخوله في المساحات المحرّمة عند عباس، وقائد شرطته حازم عطا الله. إذ ذَكر بنات، في آخر المقاطع التي بثّها قبل ليلة واحدة من اغتياله في معرض انتقاده سلوك السلطة القائم على المتاجرة بكلّ شيء، قضية المعارض ناصر السعيد الشمري، وقال في ما يتعلّق بفضيحة استبدال اللقاحات منتهية الصلاحية مع الاحتلال بحصّة الفلسطينيين الفعّالة منها: «القيادة الفلسطينية طول عمرها هيك، إذا بنرجع للتاريخ، فهم تاجروا حتى بسلاح الثورة، كانت المنظّمة تبيع أسلحة الفدائي الفلسطيني لحزب الكتائب اللبنانية، باعوا معارض سعودي مناصر للقضية الفلسطينية هو الشهيد ناصر السعيد، باعوه للسعودية بدراهم معدودات، طول عمرهم مرتزقة وشغّالين هيك؛ ففضيحة اللقاحات ليست سلوكاً جديداً».
تُقدّر أوساط مطّلعة أن المقطع الذي لا تتجاوز مدّته ستّ دقائق، ولّد ردّة فعل انتقامية، ليس من قِبَل ناصر عطا الله، الذي يُتّهم والده عطا الله عطا الله (أبو الزعيم) الذي كان يشغل منصب رئيس المخابرات العسكرية في المنظّمة، بأنه المُنفّذ لعملية اختطاف السعيد في بيروت عام 1979، فحسب، بل حتى من «أبو مازن» نفسه، الذي يسجّل عليه الكثير من معاصريه بأنه كان ممثّل المنظّمة في دمشق، وهو مَن تولّى بشكل شخصي مهمّة استدراج السعيد وإقناعه بالسفر إلى بيروت، مقابل مبلغ اقتسمه مع «أبو الزعيم».
داس بنات أخيراً مناطق محظورة ليس في حظيرة الفساد إنما في مساحات محمود عباس ورئيس شرطته المظلمة

هنا، يلفت أسامة فوزي، وهو مؤسّس مجلة «عرب تايمز»، إلى أن «أبو الزعيم» الذي أبعده الراحل ياسر عرفات، بعد أن كشف أنه يخطّط للانقلاب عليه، أعاد عباس الاعتبار إليه بتعيين نجله ناصر عطا الله مديراً للشرطة في محافظات الضفة، ليضحي الاثنان شريكَين في جريمة اغتيال بنات، كما كان أبو مازن شريكاً لـ«أبو الزعيم» في استدراج السعيد الذي لم يكن يغادر حتى بيته في دمشق حينها. التهمة ذاتها سبق أن ألمح إليها الكاتب المصري، رفعت سيد أحمد، في كتابه «قدّيس الصحراء»، إذ أكد أن ناصر السعيد اختُطف بتدبير من السفير السعودي في بيروت وقتها وبعض «المجموعات المدّعية للنضال والثورة التي نفّذت العملية، وهي غالباً من داخل منظّمة التحرير الفلسطينية». وخلال إعداد هذا التقرير، سألت «الأخبار» واحداً من القيادات «الفتحاوية» الوازنة عمّا إن كانت تلك الفرضية صحيحة، ليجيب الرجل الذي يشغل منصباً قيادياً بارزاً في قطاع غزة، طالباً عدم ذكر اسمه، بالإيجاب، مستذكراً ما سأله العقيد سعيد موسى مراغة (أبو موسى)، وهو أمين سرّ «فتح الانتفاضة»، عقب الانتقال من بيروت إلى تونس، لخليل الوزير، عن مصير الأموال التي تلقّتها المنظّمة مقابل تسليم «أبو الزعيم» ومحمود عباس لناصر السعيد!

قطط السلطة السمان
أمّا «التابوه» الأبرز الذي داسه بنات، فكان فتحه ملفّ «قطط السلطة السمان»، وهي الطبقة الرأسمالية أو «الكومبرادور»، التي يرى فيها «أبو كفاح» واحداً من المبرّرات الشخصية التي تدفع محمود عباس إلى المحافظة على السلطة. ووفقاً لعدد كبير من التدوينات ومقاطع الفيديو، فإن كبريات الشركات الفلسطينية التي تقيم علاقات اقتصادية مع العدو، ويرتبط وجودها واستمرار أرباحها ببقاء الاحتلال، تتبع لابنَي عباس، ورجل الأعمال الشهير منيب المصري. وقد انتقد بنات، في أكثر من مقطع مسجّل، الاتفاقيات السرّية التي بنتها هذه الشركات مع نظيرتها الإسرائيلية، وقدّم تفسيرات وافية عن وحدة المصير الاستثماري بين شركات «حاشية عباس» التي تتحكّم بالسلطة، ووجود الاحتلال، ما يدفع السلطة إلى إجهاض أيّ فعل شعبي أو مقاوم، وعرقلة أيّ حراك جماهيري من شأنه أن يعكّر استقرار تلك البيئة الاستثمارية.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا