القاهرة | على مدار أكثر من أسبوع، أقام رئيس «هيئة الترفيه السعودية»، تركي آل الشيخ، في العاصمة المصرية القاهرة، في فندق «Four Seasons Nile Plaza» الذي تحول إلى قِبلة «النخبة المصرية» خلال الزيارة. الوزير السعودي أنفق هذه المرة ملايين الدولارات، ساعياً إلى مصالحة خصومه، ومحاوِلاً طيّ صفحة الخلافات التي تخلّلت فترة ترؤّسه «هيئة الرياضة السعودية»، وعلى رأسها خلافه مع رئيس النادي الأهلي المصري، محمود الخطيب، والذي تطور إلى اتهام رئيس «الأهلي» وأعضاء مجلس إدارة النادي بالحصول على هدايا باهظة، إضافة إلى مبالغ طائلة في حملة الخطيب الانتخابية لرئاسة «نادي القرن الأفريقي». وقد بلغت الأمور ذروتها مع محاربة آل الشيخ للخطيب عبر تمويل «الزمالك»، الخصم التاريخي لـ«الأهلي»، وتزويده بأكفأ اللاعبين، فضلاً عن تمويل وشراء نادي «الأسيوطي» الذي تحول اسمه إلى «بيراميدز»، قبل أن يعلن تركي بيعه أخيراً لمستثمر إماراتي.تبدو الزيارة الأخيرة جولة مصالحات، وخاصة مع جمهور الكرة الذي هتف ضد تركي بسباب نال والدته في المدرجات. خطوةُ عطّلت سماح الأمن للجماهير بالعودة إلى المدرّجات خوفاً من الهتافات المسيئة لـ«الضيف المقيم» الذي لا ينفق الملايين على مريديه من النخبة فقط، بل أيضاً على رجال النظام الذين يرحبون به ويفتحون له الأبواب، لدرجة أنه بات الوحيد القادر على تنفيذ ما يرغب فيه مهما كان. آل الشيخ، الذي رفض جمهور «الأهلي» مصالحته، اصطحب وزير الشباب أشرف صبحي لزيارة المدرب الخطيب بداعي الاطمئنان إلى صحة الأخير، مع أن هذه الزيارة لم تشمل تقديم اعتذار من المستشار السعودي عن اتهامات السرقة والاختلاس التي وجّهها للمضيف عبر صفحته على «فايسبوك». وتبع الزيارةَ لقاءُ مع محامي «الألتراس» الذين أساؤوا لآل الشيخ، ليقدم الأخير تعهّداً بالتنازل عن جميع الدعاوى القضائية والبلاغات المُقدَّمة منه ضدهم، في إطار مصالحة شملت أيضاً دفع مبالغ للمحامين، وكذلك بعض لاعبي «الأهلي» الذين ينتظرون عودة ملايين تركي لإنعاش خزانة النادي قريباً.
أجرى آل الشيخ مصالحة «جبرية» مع «الأهلي» وعدد من الفنانين


اختار تركي التوقيت المناسب للزيارة، وهيّأ مساعدوه الأجواء قبل قدومه، إذ جرى الاتفاق على التفاصيل كافة، بداية من زيارة الخطيب التي مهّد لها بزيارة مندوب منه، مروراً بالاتفاق مع المحامين ورئيس «الأهلي» على اللقاءات. وقد تمّ اللقاء مع الخطيب في منزله في ضاحية الشيخ زايد، فيما جرت بقية اللقاءات في الجناح الذي حجزه الوزير السعودي خلال زيارته. وفي كواليس زيارة منزل الخطيب ــــ وفق مصادر ــــ أحاديث كثيرة، بداية من رفض رئيس النادي الزيارة والتحفظ عليها، مروراً باضطراره إلى الموافقة بعد علمه بمرافقة وزير الشباب، وصولاً إلى ضغوط أمنية كي يقبل المصالحة التي يفترض أنها أنهت نظرياً خلافات تركي مع جمهور «الأهلي»، وهو ما يسمح من وجهة النظر الأمنية بعودة الجماهير إلى حضور مباريات الفريق في المدرّجات بأعداد أكبر من التي يُسمح بها الآن.
تشرح المصادر أن «شوال الرز»، وفق ما يلقّبه به المصريون، ضخّ الملايين في كلّ مكان زاره، كما حاول إرضاء جمهور «الأهلي» ومصالحته بتدوينات ينتقد فيها «الزمالك» على استحياء، مؤكداً أنه لن يتبرّع سوى لنادٍ يشجّعه بنفسه، في إشارة إلى تخلّيه عن تمويل مشروع ستاد «الزمالك» الذي كان يُفترض أن يتحمّل تكلفته بالكامل، بحسب ما أعلن سابقاً، مستفزّاً بذلك جمهور «الأهلي»، وخاصة أن الأخير (المعروف بـ«نادي القرن») سبق أن منحه الرئاسة الشرفية قبل بداية الخلافات، والتي كشف آل الشيخ في أعقابها عن بعض الملايين التي أنفقها على مجلس إدارة «الأهلي» ولاعبيه ومدرّبيه. ملايينُ سبق لها أن غمرت نجوم الفن أيضاً، من دون أن تحول دون تمرّد عدد منهم عليه مثل أيمن بهجت قمر، والذين عاقبهم الوزير السعودي بحرمانهم العمل، سواء بالوقوف على مسارح السعودية في الحفلات التي يشرف عليها، أو حتى العمل في مصر، مثلما حصل للفنانة اللبنانية إليسا، التي لم يرحّب باستضافتها في موسم الرياض بسبب خلافها معه، وقد يطيحها من شركة «روتانا» التي تنتج ألبوماتها منذ بدايتها الفنية. لكن هذه المرة، زار تركي عشرات الفنانين والنجوم، الذين وافق بعضهم على المصالحة بآلاف الدولارات فقط، فيما وافق آخرون بشروط، وربما لم يتمّ تصويرهم، وفي مقدمتهم عمرو دياب وأحمد حلمي. هكذا، باتت الطائرات الخاصة التي تنقل ضيوف آل الشيخ تتحرك من القاهرة وإليها بصورة شبه يومية، حاملةً من يَحظون باستضافة الوزير السعودي وكرمه السخي.