موسكو تدعو لضرب مخترقي «الهدنة»: واشنطن ترفض... والموعد «بعد 25 أيار»

  • 0
  • ض
  • ض

يبدو أنّ موسكو تتجه إلى إعادة تنشيط ضرباتها الجوية في سوريا بعد الخروقات المتكررة للهدنة، والتي أسهمت فيها «جبهة النصرة» على نحو كبير. وقال وزير الدفاع سيرغي شويغو، إنّ بلاده اقترحت على التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بدء شن غارات جوية مشتركة في سوريا اعتباراً من 25 أيار لاستهداف فصائل من المعارضة المسلحة التي لا تلتزم وقف إطلاق النار، ومنها «جبهة النصرة». وأضاف، في اجتماع في وزارة الدفاع بثه التلفزيون الرسمي أمس، أن «مثل هذا الإجراء سيجري بالتنسيق مع الحكومة السورية»، مضيفاً أن موسكو تحتفظ بالحق في شن غارات منفردة. وقالت وزارة الدفاع الأميركية إنها لم تبلغ رسمياً باقتراح نظيرتها الروسية، وأكدت أنها لا تتعاون حالياً مع روسيا.

وأفاد المتحدث باسم «البنتاغون»، الكابتن جيف دايفيس، قائلاً: «لم نتسلم (الاقتراح) وقد اطلعت على ذات التقارير التي رأيتموها أنتم. أستطيع فقط أن أقول لكم... إننا لا نتعاون ولا ننسق مع الروس بشأن أي عمليات في سوريا».
بدوره، قال متحدث آخر باسم «البنتاغون»، ماتيو ألين، في حديث لوكالة «نوفوستي» الروسية: «لدينا مذكرة التفاهم المبرمة مع وزارة الدفاع الروسية، التي تهدف إلى ضمان أمن تحليق طائراتنا العاملة في سوريا، وهذه المذكرة تعمل بشكل فعال حتى هذه اللحظة، ونواصل استخدامها، لكننا لا نتعاون ولا ننسق عملياتنا مع الروس».
وأضاف المسؤول الأميركي: «العمليات الروسية، كما أشار وزير الدفاع أشتون كارتير، تساعد وتدعم نظام (الرئيس بشار) الأسد الذي يصبّ الزيت على النار، أما نحن فنركز بشكل كامل على إضعاف وتدمير داعش». ورفضت واشنطن مراراً الانضمام إلى أي عملية تجري بالتنسيق مع الحكومة السورية مثلما حدث في حملة الغارات الروسية التي بدأت في أيلول الماضي.
وقال شويغو إنّ الغارات المشتركة يجب أن تستهدف أيضاً قوافل الأسلحة التي تعبر إلى سوريا من تركيا. وأضاف: «نعتقد أن تبني هذه الإجراءات سيسمح بتحقيق الانتقال
لعملية سلمية في مختلف الأراضي السورية. بالطبع هذه الإجراءات يجري تنسيقها مع قيادة الجمهورية العربية السورية».
وأكد أنّ قيادة سوريا وافقت على هذه الإجراءات وأن «مناقشات مع خبراء عسكريين أميركيين متمركزين جرت في العاصمة الأردنية عمان وآخرين في جنيف بدأت (أول من أمس) أمس الخميس». ورأى أنّه «نحتفظ بالحق في شن غارات منفردة اعتباراً من 25 أيار على الجماعات الإرهابية الدولية والجماعات المسلحة غير القانونية التي لم تنضم إلى اتفاق وقف إطلاق النار».

0 تعليق

التعليقات