شن وزير الخارجية الأميركية هجوماً على مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بسبب ما سماه «هوس» المجلس بادعاءات ارتكاب إسرائيل انتهاكات لحقوق الإنسان.ودافع كيري، في كلمة له أمام المجلس في جنيف، بقوة عن إسرائيل في وجه ما وصفه بالتركيز غير المتوازن على أفعالها من المجلس التابع لمنظمة الأمم المتحدة.

وقال «لا بد من القول إن هوس مجلس حقوق الإنسان بإسرائيل يهدد بالفعل بتقويض المنظمة بأسرها»، مؤكداً أن بلاده ستعارض «أي محاولة لأي جماعة أو مشارك في نظام الأمم المتحدة لنزع الشرعية عن إسرائيل أو عزلها على نحو تعسفي ومنتظم».
وحض كيري هيئة المجلس التي يبلغ عدد أعضائها 47 دولة على النظر في ما وصفه بأنه انتهاكات شديدة في المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون في شرق أوكرانيا، فضلاً عن القرم التي ضمتها روسيا من أوكرانيا العام الماضي.
كما شجب سجل كوريا الشمالية في مجال حقوق الانسان، ووصفه بأنه «مروع». وقال إن عشرات الآلاف من الناس هناك يعيشون «أشبه بالعبيد». وأضاف أنه «ما من حرية تعبير أو عبادة ولا معارضة سياسية».
وقال إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون «يعدم من يختلفون معه ويطهر بلاده من أي شخص يعرف أو يتخيل أنه غير موال له. على مدى عقود أخضعت الحكومة مواطنيها وجوعتهم وعذبتهم وحبست حريتهم أو ربما أسوأ».
(رويترز)