صُنّف لبنان في المرتبة الـ34 بين 183 دولة في العالم، وفي المرتبة التاسعة بين 19 دولة عربية، في مؤشر دفع الضريبة لعام 2010، الذي يصدره كل من «برايس ووترهاوس كوبرز» والبنك الدولي، في مقابل المرتبة الـ45 عالمياً، والعاشرة عربياً في المسح الذي أجري لعام 2009.يقيس هذا المؤشر الضريبة التي تجبَر الشركات على تسديدها، على الرغم من أنها تؤثّر مباشرةً في عائداتها، إذ إنه يتوقع أن تعكس العبء العام الذي تتحمّله الشركات العاملة. وهو مبنيّ على قياس 3 مؤشرات فرعية تغطّي: الضريبة المسدّدة بحسب كل قطاع، الاستجابة في دفع الضريبة، ومعدل الضريبة كنسبة من الأرباح التجارية. وتقسم المؤشرات الفرعية إلى شركات وعمال وعناوين أخرى، وتنتج من المؤشرات الفرعية نتيجة نهائية يجري تصنيف كل اقتصاد بموجبها.
عالمياً، تقدّم لبنان على زامبيا وقبرص وكوموروس، وسبقته مباشرةً هولندا سورينام، وإيسلندا، وقد لوحظ تحسّن لبنان 11 نقطة، مقارنةً بنتائج المسح السابق. وفي المؤشرات الفرعية التي تقيس حجم الضرائب المسددة، وطريقة الدفع وعدد الوكالات المرتبطة بآلية التسديد، تعادل لبنان مع السودان، وتقدّم على الولايات المتحدة الأميركية، وجاء مباشرةً وراء كمبوديا.
وفي المؤشرات الفرعية لمعدلات الضريبة، تقدّم لبنان على بروناي، وجاء مباشرةً وراء سويسرا.
وبحسب النتائج الأخيرة للمسح، تبيّن أن قطر حلّت أولى بين 19 دولة عربية، تليها الإمارات العربية المتحدة، ثم السعودية، وعُمان، والكويت، والبحرين، والأردن، والضفة الغربية وغزّة في فلسطين، ثم لبنان، يليه العراق، وجيبوتي، والسودان، وسوريا، وتونس، والمغرب، واليمن، والجزائر، وأخيراً موريتانيا.
(الأخبار)