تنفيذ محاضر ضبط الشرطة السياحية
مطلب دعا إلى تحقيقه وزير السياحة فادي عبود، بعد لقائه وزير العدل إبراهيم النجار، لافتاً إلى أن أي تعدّ على سائح لن يمر من دون عقاب.
وبحسب عبود فإن الزيارة تأتي في إطار «تفعيل القوانين والأنظمة، وللتأكيد للمؤسسات السياحية في لبنان أننا سنسعى إلى تسهيل عملها ضمن القوانين المرعيّة الإجراء، فأي مؤسسة سياحية تريد الحصول على ترخيص عليها أن تحترم الحد الأدنى من السلامة العامة، وتوفير راحة السيّاح».
وأوضح عبود أن ملفات محاضر ضبط الشرطة السياحية باتت «بيد وزير العدل، وكل محضر ضبط سينفّذ وفق القوانين اللبنانية، وسنعمل مع نجار على تفعيل كلّ الأجهزة القضائية، إذ لا يمكن السماح بعد اليوم باختفاء محاضر الضبط».
وشدّد على «تفعيل الشرطة السياحية عديداً وعتاداً، وسيجري التعاون مع كل من وزير الداخلية، الذي تخضع الشرطة السياحية لسلطته، ووزير العدل، ولن تقتصر مهمة هذه الشرطة على العقاب، بل إن وظيفتها الأساسية، وبالدرجة الأولى هي تسهيل حياة السائح في لبنان، وتوفير احترامه وصونه من أي تعدّ
أو سرقة».

إنشاء مختبر في المرفأ لتحليل العيّنات

مطلب ناقشه أمس وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي مع نقيب مستوردي اللحوم والخضَر والأسماك المجلّدة والمبرّدة في لبنان، محمد مبسوط، وذلك في زيارة أجراها وفد من النقابة للصفدي، خُصّصت للبحث في شؤون القطاع.

تراجع سعر أسهم سوليدير

بحسب نشرة بورصة بيروت اليومية، فقد تبيّن أن أسهم سوليدير سجّلت أمس تراجعاً قياساً في نهاية الأسبوع المالي الماضي، فبلغ سعر سهم «سوليدير» من فئة «أ» 25.5 دولاراً مقابل 26.13 دولاراً في نهاية الأسبوع الماضي، أما السهم الواحد من الفئة «ب»، فقد سجّل 25.39 دولاراً مقابل 25.97 دولاراً في نهاية الأسبوع الماضي.

مسح شامل لمحطات المحروقات

مشروع أطلقه تجمّع الشركات المستوردة للنفط، بهدف معرفة «واقع الحال في قطاع محطات بيع المحروقات، ووضع مخطط توجيهي يأخذ في الاعتبار حاجة كل منطقة»، بحسب ما يقول رئيس تجمع مستوردي النفط مارون شماس. وتشير دراسة إحصائية لعدد من محطات بيع المحروقات في عدد من الدول المجاورة والدول الأوروبية، إلى أن أكبر عدد محطات موجود في لبنان، لجهة المساحة أو عدد السيارات أو عدد السكان، إذ تبيّن أن عدد السيارات المسجّلة في عام 2008 بلغ 1.250 مليون سيارة، فيما هناك 2500 محطة بنزين، فيكون لكل 500 سيارة محطة واحدة، ولكل 1606.83 نسمة محطة واحدة.

بوالص شركات التأمين «تزداد دراماتيكياً»

الكلام لرئيس نقابة المستشفيات سليمان هارون، في ورشة عمل متخصصة أمس، نظّمتها نقابة أصحاب المستشفيات الخاصة، للمستشفيات التي تعتني بكبار السن، وذوي الأمراض المزمنة، والاحتياجات الخاصة في فندق «جفينور روتانا».
وقد أوضح أن هناك حاجة متزايدة إلى المؤسسات المتخصصة بالرعاية، إذ إن هناك 8% من اللبنانيين بلغوا الـ64 من العمر، وهذه النسبة يتوقع أن تبلغ بعد 15 سنة 11%. وتترتب على هذا الأمر «انعكاسات على التغطية الصحية لهذه الشريحة من المواطنين. فشركات التأمين الخاص، تزداد قيمة بوالصها دراماتيكياً لمن بلغ أو تجاوز هذا العمر، مما يجعلها خارج متناول الغالبية الساحقة منهم»، أما الضمان الاجتماعي، فيوقف هذه التغطية الصحية لمن تقاعد حتى لو بقي 40 سنة كان فيها معافى يسدّد أقساط الاشتراك، بينما نجد غيره من الصناديق الضامنة الرسمية تستمر في هذه التغطية بعد سن التقاعد.

حاكم مصرف فرنسا غداً في لبنان

حيث يصل من دمشق بعد لقائه نظيره السوري أديب ميّالة. وتستمرّ زيارة كريتسيان نواييه إلى لبنان يومين يلتقي خلالها الرئيس ميشال سليمان، ورئيس الحكومة سعد الحريري. ويُنظّم يوم الإثنين المقبل لقاءاً مع نواييه الفرنسي في مصرف لبنان، للتباحث في المواضيع المالية والنقدية.
(الأخبار، مركزية)