تركيا وإسرائيل تسعيان لإعادة تحالفهما
عبّر مسؤولون أتراك وإسرائيليون، أمس، عن الرغبة في إعادة التحالف بينهما إلى سالف وضعه، وذلك لمناسبة زيارة وزير التجارة والصناعة الإسرائيلي بنيامين بن اليعازر لتركيا. وأشار الوزير الإسرائيلي، في افتتاح اجتماع لجنة اقتصادية مشتركة، إلى «روابط خاصة» بين الدولتين المنخرطتين في «شراكة استراتيجية». ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عنه قوله: «نحن نتقاسم قيماً ديموقراطية مشتركة».
من جهته، قال وزير الدفاع التركي، وجدي غونول، إن تركيا تنظر إلى علاقاتها مع إسرائيل «في سياق مستديم» وتهدف إلى «تعميق الروابط الثنائية وتنميتها».
(أ ف ب)

واشنطن تعرض على تل أبيب نسخة فريدة من «أف ـ 35»

كشف المسؤول في وزارة الدفاع الأميركية، جون شريبر، أن الولايات المتحدة عرضت على إسرائيل إضافة أنظمة وذخائر إسرائيلية إلى المقاتلة الأميركية «إف ـــــ 35» قيد التصنيع، على أن تسلمها للدولة العبرية بحلول عام 2015 إذا رغبت في شرائها.
وأوضح شريبر أن شركة «لوكهيد مارتن» ستضيف أنظمة إسرائيلية الصنع إلى الطائرة، إضافةً إلى قنابل تستخدم نظام التوجيه الإسرائيلي «سبايس» مع صواريخ جو ـــــ جو من نوع «بيثون ـــــ 5».
(رويترز)

وفد رسمي إسرائيلي زار سلطنة عُمان سراً

ذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، أمس، أن عدداً من كبار المسؤولين الإسرائيليين زاروا مسقط وعقدوا لقاءات سرية مع مسؤولين عمانيين تتمحور حول إعادة إطلاق مفاوضات السلام مع الفلسطينيين. وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فإن المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، يوسي غال، ونائبه للشرق الأوسط، ياكوف هداس، قادا الوفد الذي اجتمع مع وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي. وفي مسقط، أكد مصدر رسمي أن الزيارة تمت، لكنه نفى أن يكون الوفد قد التقى بن علوي. يشار إلى أن سلطنة عمان قطعت روابطها التجارية مع إسرائيل في عام 2000 مع بدء الانتفاضة الفلسطينية الثانية.
(أ ف ب)