بغداد ــ الأخبار كشف مدير هندسة الحدائق في أربيل الواقعة في إقليم كردستان، نوزاد أدهم، عن أن حزاماً أخضر طوله 72 كيلومتراً وعرضه كيلومتران سينشأ حول المدينة العراقيّة، وقد استُفيد من خبرات دول أوربية لوضع تصميمه. وأوضح أدهم أنّه أُبرم عقد مع شركة «خيطة وعنلي» اللبنانية، ستقوم بموجبه الأخيرة بإنشاء الحزام حول المدينة الواقعة في إقليم كردستان في شمال بلاد الرافدين. وعن الاعتمادات المرصودة للمشروع، قال أدهم إنّه «خُصّص حوالى 3 ملايين دولار للمشروع، وتمت الاستعدادات لتنفيذه على مرحلتين».
وتطرّق أدهم إلى تفاصيل البناء، فقال إنّ عدد السكّان الذين سيقطنون داخل المساحة التي سيشغلها الحزام، سيبلغ 5 آلاف نسمة. وقامت الشركة خلال المرحلة الأولى بجمع البيانات والمعلومات، وفي المرحلة الثانية بالبحث في الوضع الجغرافي والطوبوغرافي للمنطقة. وأشار إلى أنّه «يجري حالياً العمل في التصاميم والخرائط الخاصة بالمشروع».
وختم أدهم كلامه بالقول «من أجل تصميم الحزام استُفيد من أحزمة خضراء لعدد من الدول، منها الحزام الأخضر المحيط بمدينة ميلان الإيطالية، وعدد من مدن ألمانيا». وشدّد على أنّ «الفائدة من الحزام الأخضر هي استعادة التوازن البيئي وتحسين الطقس والصحّة والتقليل من الضوضاء وخفض درجات الحرارة».
تجدر الإشارة إلى أنّ أعمال الشركات اللبنانيّة ازدهرت كثيراً في العراق خلال الأعوام القليلة الماضية. ففي صيف عام 2009 مثلاً، وقّعت هيئة الاستثمار في محافظة الديوانيّة مذكرة تفاهم مع مجموعة شركات لبنانية لتنفيذ عدد من المشاريع الخدماتية بكلفة تصل إلى 500 مليون دولار.
وفي أربيل نفسها، كان العام الماضي قد شهد وضع الحجر الأساس لبناء فندق 5 نجوم ينفّذه مستثمرون لبنانيون بكلفة تبلغ 60 مليون دولار.