فان رومبي وعضوية تركيا


كشفت صحيفة «حرييت»، أمس، أنّ في أرشيف البلجيكي هرمان فان رومبي، الذي أصبح أول رئيس للاتحاد الأوروبي، سجلاً حافلاً في معارضة قبول تركيا عضواً كاملاً في الاتحاد. ونقلت الصحيفة عن موقع إخباري بلجيكي حرفية بعض ما سبق وقاله في هذا الموضوع في عام 2004: «تركيا ليست جزءاً من أوروبا، ولن تكون كذلك أبداً». وبرّر المسؤول الأوروبي رفضه القاطع باعتبار أنّ عضوية تركيا في النادي الأوروبي تتناقض كاملاً مع «القيم المسيحية الأساسية». واعترف مسؤول بلجيكي بصحّة تصريحات فان رومبي، مشيراً إلى أنّ هذا الكلام قيل عندما كان الرجل في المعارضة، «والأشياء التي تُقال عندما تكون في المعارضة، تختلف عندما تصبح في الحكم».
(الأخبار)

الهاشمي استشار السيستاني قبل نقض قانون الانتخابات

كشف مكتب نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، أمس، عن أنه استشار المرجع الشيعي علي السيستاني في قرار نقض قانون الانتخابات. وجاء في بيان للمكتب، أن الهاشمي «لم ينسَ دور المراجع العظام وأهمية رأيهم في الشارع العراقي، فقد أرسل وفداً محملاً رسالةً إلى سماحة السيد علي السيستاني، يستشيره في قرار نقض القانون الذي يسقط قيمة الصوت الانتخابي العراقي». وأوضح البيان أنه «ما كان من جانب سماحة السيد السيستاني إلا تأكيد أهمية أصوات كل العراقيين، مؤكداً أن القرار الذي سيتخذه الهاشمي يجب أن يراعي فيه حق كل العراقيين، وهكذا فعل». في السياق، أعرب وكيل السيستاني، الشيخ عبد المهدي الكربلائي، عن «قلق» المرجع حيال احتمال تأخير الانتخابات التشريعية التي كانت مقررة في كانون الثاني المقبل.
(الأخبار)

الشرطة المصريّة تقتل بدويّاً في سيناء

كشفت مصادر أمنية مصرية، أمس، أن بدوياً قُتل في محافظة شمال سيناء وأصيب اثنان آخران خلال اشتباكات بالرصاص مع الشرطة المصرية التي كانت تلاحقهم لتهم جنائية، مشيرة إلى أن البدو احتجزوا شرطيين أطلقوا سراح أحدهما بعد ساعات.
(رويترز)