استخدام أصحاب الكفاية والاحتراف


مطلب أعلنه المشاركون في المؤتمر السنوي لشبكة مراكز ومعاهد التدريب في منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا GIFT-MENA، الذي اختتم أعماله أمس في معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي. فقد شدّد ممثّلو المراكز والمعاهد والإدارات الأعضاء في الشبكة، في اعلان مشترك، على «الدور الأساسي الذي يؤدّيه التدريب في تعزيز فاعلية الإدارات العامة وفي مواكبة مشاريع الإصلاح والتطوير». وأكدوا دعمهم لاستقطاب أفضل المهارات إلى القطاع العام والتشجيع على دعم جهود التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية.

تفعيل العمل باتفاقية التآخي والتعاون بين مصر ولبنان

دعوة أطلقها رئيس اتحاد غرف التجارة اللبنانية محمد الزعتري، خلال لقائه أمس وفداً تجارياً مصرياً برئاسة رئيس الغرفة التجارية المصرية في الإسكندرية أحمد محمد الوكيل، إذ يجب إحياء اتفاقية التآخي والتعاون بين الغرفة التجارية المصرية في الإسكندرية وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا ولبنان الجنوبي، عبر تبادل الوفود التجارية، المشاركة في إقامة المعارض، المنتديات، الندوات التي تنظّم في كل من الإسكندرية وجنوب لبنان وتشجيع إقامة الشركات والمشاريع المشتركة، معرباً عن طموحه إلى تأليف لجان عمل متخصصة تضمّ أعضاءً من كلا الجانبين لوضع برامج للتعاون.
بدوره أكّد رئيس الوفد أحمد الوكيل أهمية تطوير آليات التعاون الاقتصادي بين البلدين «تحقيقاً للمصالح الاقتصادية المتبادلة». ولفت إلى أنّ لدى المصريين اهتمامات في التعامل مع غرفة صيدا بصفة أساسية ومع لبنان بصفة عامة.

المؤتمرات المتخصصة جزء من سياحة لبنان

القول لوزير السياحة فادي عبود (الصورة)، في افتتاح مؤتمر «المنتدى المالي والمحاسبي العربي» الذي عقد أمس بعنوان «قرارات قمة العشرين: استحقاقاتها المالية والاقتصادية والمحاسبية»، واعداً بالعمل على إنشاء مركز للمعارض المتخصّصة وصالة مؤتمرات لأصحاب الاختصاصات، ومشدداً على «تنمية هذا الدور الذي يمثّل جزءاً من السياحة، وستعمل الوزارة على كل ما يتطلّبه هذا القطاع». وأوضح رئيس مجموعة طلال أبو غزالة الدولية، طلال أبو غزالة، أن الأزمة المالية العالمية لا تزال قائمة ولن تنتهي إلا بعد صياغة نظام اقتصادي جديد، إذ إن العالم دخل إلى دول العشرين بدل الدول السبع، وقد اجتمعت دول العشرين 3 مرات واجتمع وزراؤها مرتين، إضافة إلى اجتماعات كثيرة على الصعيد الدولي، إلا الأمة العربية.
وكان عبود قد عَرَضَ مع اتحاد المستشفيات العربية تفعيل السياحة الاستشفائية والصحية، فطلب من الأمين العام للمجلس الوطني للسياحة الصحية فوزي عضيمي وضع خطة شاملة لتفعيلها وتسليط الضوء على مزايا لبنان التفاضلية لجهة القدرة الاستيعابية للمستشفيات وجودة الخدمات الطبية، وتسويق طب الأسنان من خلال التنسيق مع الوزارات المختصة، وعلى رأسها وزارة الصحة. وأشار إلى ضرورة السعي لإبرام اتفاقيات صحية مع عدد من الدول العربية لتنشيط عمل هذا القطاع الحيوي، نظراً إلى أهمية تحريك دورة اقتصادية متكاملة.

إعادة المجموعة الغازية الأولى في معمل دير عمار إلى الخدمة

البيان لمؤسسة كهرباء لبنان، ويشير إلى إعادة المجموعة الغازية الأولى في معمل دير عمار إلى الخدمة.
وقالت إن فنّيي الشركة الكورية «كيبكو» التي تتولى تشغيل المعمل وصيانته أنهوا إصلاح الأعطال الناتجة من الحريق الذي شبّ في غرفة الاحتراق التابعة للمجموعة الغازية الأولى، وأُعيدت المجموعة إلى العمل والتغذية بالتيار الكهربائي.

دعم الأبحاث على 3 مستويات

محور النقاش في اليوم الثاني للمؤتمر التاسع لبرنامج إنجازات البحوث الصناعية، إذ خُصّصت الجلسة الأولى لإعلان صيغة العمل الجديدة للبرنامج التي تضمّ دعم الأبحاث على ثلاثة مستويات: مشاريع تخرّج، أبحاث للدراسات العليا وأبحاث للدكتوراه، على أن تكون الأبحاث في المستويات الثلاثة أبحاثاً تطبيقية تلبّي حاجات الصناعة في لبنان. وأُعلنت المعايير العلمية الخاصة لكل مستوى مع الجوائز للمشاريع الفائزة، أثناء انعقاد المعرض والمؤتمر السنوي.
وفي الجلسة الثانية، أعلن مستشار منظمة العمل الدولية هشام أبو جودة مشروع «كيف تبدأ مشروعك؟» الموجّه إلى الشباب.
(الأخبار، وطنية، مركزية)